العدالة والتنمية التركي يطرد أحمد داود أوغلو وأعضاء آخرين من صفوف الحزب

أعلن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، يوم الإثنين، تحويل رئيس الوزراء السابق، أحمد داود أوغلو، وثلاث مسؤولين آخرين بالحزب، إلى لجنة الانضباط، بعد طلب إخراجهم القطعي من الحزب.

وجاء ذلك في بيان صدر عن القيادة المركزية للحزب بعد اجتماع استمر قرابة خمس ساعات عقد اليوم الاثنين بمقر الحزب في العاصمة التركية، أنقرة، برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبحسب بيان العدالة والتنمية، اتخذت القيادة المركزية للحزب قراراً بطرد كل من أحمد داود أوغلو، والحقوقي والبرلماني السابق أيهان سفر أوستون، والبرلماني السابق عبد الله باشجي، ونائب الأمين العام السابق سلجوق أوزداغ، ولذلك تم تحويلهم إلى لجنة الانضباط وذلك بإجماع أعضاء القيادة المركزية.

وشهدت الأيام السابقة سجالاً سياسياً بين داود أوغلو وأردوغان، بعد أن هدد داود أوغلو بفتح الدفاتر القديمة لفضح ممارسات حزب العدالة والتنمية وأردوغان، فيما رد عليه أردوغان متحدياً بأن يبرز ذلك.

ويأتي السجال على خلفية المعلومات المتوفرة عن نية داود أوغلو تأسيس حزب جديد، والانشقاق عن حزب العدالة والتنمية، بالتعاون مع أعضاء سابقين من الحزب تعرضوا للتهميش في السنوات السابقة من قبل أردوغان.