السلطات التركية تعتقل رئيس بلدية من حزب الشعب الجمهوري

قال مسؤول من حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض يوم الثلاثاء إن رئيس بلدية من أعضاء الحزب ألقي القبض عليه للاشتباه في صلته بشبكة تزعم أنقرة إنها دبرت "محاولة انقلاب" في 2016.

وقال دينيز يوجيل مسؤول حزب الشعب الجمهوري في إزمير على تويتر إن "بوراك أوجوز اعتقل"، ورفض الاتهامات بأن رئيس البلدية ينتمي لشبكة غولن المتهمة من أنقرة بتدبير ما تسميه "محاولة انقلاب".
وأصبح بوراك أوجوز رئيس بلدية منطقة أورلا في إزمير أول مسؤول بالسلطة المحلية من حزب الشعب الجمهوري يلقي القبض عليه منذ انتخابات أجريت في مارس آذار، حسبما ذكرت وكالة لارويترز.
وتشن أنقرة حملة على من تشتبه في أنهم من أنصار فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة، منذ محاولة الانقلاب في تموز/ يوليو 2016 التي قتل فيها نحو 250 شخصا. وتنفذ السلطات التركية حملات منتظمة على الشبكة منذ ذلك الحين.
وكانت أنقرة عزلت 28 مسؤولا محليا من حزب الشعوب الديمقراطي ورؤساء البلديات الكرد المنتخبين، بسبب مزاعم عن صلاتهم بنشطاء كرد. وقال الحزب إن السلطات ألقت القبض على 22 مسؤولا محليا منذ آب أغسطس، وإن 19 منهم ما زالوا قيد الاعتقال انتظارا لمحاكمتهم.
وفي السنوات الثلاث التي أعقبت محاولة الانقلاب سجنت السلطات أكثر من 77 ألف شخص انتظارا لمحاكمتهم وعزلت أو أوقفت عن العمل نحو 150 ألف من موظفي الحكومة وأفراد الجيش وغيرهم.
وانتقد الاتحاد الأوروبي تركيا مؤكدا إن الرئيس رجب طيب أردوغان استغل "محاولة الانقلاب الفاشلة" كذريعة لسحق معارضيه.