الرئيس العراقي يدعو لضبط النفس وتغليب صوت العقل والحكمة وتقديم المصلحة الوطنية

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، الجمعة، أن الشهيدين أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني كان لهما دور مهم وحاسم في قتال تنظيم "داعش"، وسطرا في الحرب عليه أروع صور الإيثار، داعياً إلى ضبط النفس وتغليب صوت العقل والحكمة وتقديم المصلحة الوطنية العليا.

وقال صالح في بيان : "ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ استشهاد القائدين الشهيد الحاج أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، والشهيد الحاج قاسم سليماني اللذين كان لهما دور مهمٌ وحاسم في قتال تنظيم داعش الإرهابي، وسطرا في الحرب عليه أروع صور الإيثار".

وأضاف، "إننا ندين هذا العدوان الذي طال قادة أمنيين ينتمون للمؤسسة العسكرية العراقية والذي بلا شك سوف تترتب عليه آثار وتداعيات أمنية في العراق والمنطقة لاسمح الله في حال لم يبادر الحكماء الى اعلاء صوت العقل والمنطق، ومحاولة احتواء الآثار المترتبة على هذا العدوان، الذي يهدد سلم المنطقة والعراق بشكل واضح".

ودعا، الجميع إلى "ضبط النفس وتغليب صوت العقل والحكمة وتقديم المصلحة الوطنية العليا"، لافتاً إلى أن "في هذا الظرف الاستثنائي واجبنا التمسك بوحدتنا ورصّ الصفوف وتجاوز الخلافات العابرة من أجل حماية المصالح الوطنية العليا، وحماية سيادة العراق وأمنه، وتجنيب البلاد والعباد ويلات ومآسي نزاعات مسلحة انهكته على مدى أربعة عقود من الزمن ولا تزال آثارها وجراحها لم تندمل".

وأعلن التلفزيون العراقي الرسمي اليوم الجمعة، مقتل أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني في الهجوم على مطار بغداد.

وأكد البنتاغون في وقت متأخر الخميس، أن الجيش الأمريكي نفذ ضربة قتلت الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، وهي منظمة تلقي الولايات المتحدة باللوم عليها في العديد من عمليات القتل في العراق وتنفيذ عدد متزايد من الهجمات ضد الولايات المتحدة خلال الأسابيع والأشهر الأخيرة.