الخارجية المصرية تتعجب من موقف حكومة طرابلس تجاه اجتماع مجلس الجامعة العربية الأخير

عبر المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، أحمد حافظ، عن استغرابه لموقف حكومة طرابلس التي شكرت فيه دولاً بعينها لموقفها في الجامعة العربية في حين جاءت الدعوة للاجتماع الطارئ من مصر.

قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، أحمد حافظ في تغريدة له على تويتر: "الأليس من الغريب أن تخص حكومة طرابلس بالشكر دولاً عربية دون أخرى لموقفها في اجتماع الجامعة أمس؟" 

وكانت حكومة فايز السراج قد وجهت شكرها فقط إلى قطر والسودان ودول المغرب العربي على "دعم ليبيا" في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية.

وأوضح حافظ في تغريدته أن "الدعوة جاءت من مصر ومقترَح القرار جاء من مصر؛ والشكر موجَّه إلى كل الدول العربية على موقفها الموحد الرافض لأي تدخُل خارجي والداعم للمواقف المبدئية التي طرحناها".

وكانت مصر قد دعت للاجتماع الطارئ في مجلس الجامعة العربية لبحث التطورات على الساحة الليبية، وعقد الاجتماع الثلاثاء مشدداً على "رفض التدخلات الخارجية التي تسهم في تسهيل انتقال المقاتلين المتطرفين الإرهابيين الأجانب إلى ليبيا، والعمل على منعها".

كما شدد مجلس الجامعة العربية على رفضه التام لانتهاك القرارات الدولية المعنية بحظر توريد السلاح، بما يهدد أمن دول الجوار الليبي والمنطقة.

ويأتي الاجتماع في وقت تستعد فيه تركيا لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا وهو ما يعد تدخل وتهديد جديد للأمن القومي العربي من تركيا التي لا تتورع منذ سنوات على تهديد أمن الدول العربية والتدخل فيها عسكريا بالمخالفة للقوانين والأعراف الدولية.