البرلمان العربي للطفل يزور مركز محمد بن راشد للفضاء قبل انطلاق اجتماعاته بالشارقة

يعقد البرلمان العربي للطفل اجتماعاته في الشارقة حول موضوع الحق في التعليم، حيث استبقت الوفود المشاركة أعمال الجلسة بزيارات وورش عمل.

 

أعرب أعضاء البرلمان العربي للطفل عن فخرهم الكبير بالتطور العلمي اللافت الذي وصلته دولة الامارات العربية المتحدة في مجال الفضاء، وما تبذله من دور كبير في سبيل تطوير البرامج المتعلقة به كي يكون للعرب بصمة متميزة في هذا المجال الحيوي المهم، وأن ما حققته الامارات في هذا المجال هو فخر لكل إنسان عربي وطموح لهم كأطفال عرب إلى العلم والمعرفة.

جاء ذلك خلال زيارة أعضاء البرلمان العربي للطفل في أولى برامجهم العلمية خلال فترة تواجدهم بالإمارات لمركز محمد بن راشد للفضاء بدبي، اطلع خلالها على مرافق المركز وأقسامه وبرامجه، وتأتي هذه الزيارة ضمن فعاليات الجلسة الثالثة للبرلمان العربي للطفل بالتعاون مع شركائه الاستراتيجيين في الدولة.

واستمع أعضاء البرلمان العربي للطفل الى شرح عن المركز قدمته فاطمة الصياح مديرة مكتب التخطيط والمتابعة في المركز واستعرضت خلاله برنامج الامارات للفضاء الذي تضمن تطوير الأقمار الصناعية، واستكشاف المريخ عبر مسبار الأمل في مشروع يمتد إلى سنة 2117، وبرنامج الامارات لرواد الفضاء، مؤكدة ان فريق العمل في المركز يتألف من 200 شاب وشابة، والمتوسط العمري لهم 27 سنةً، وبلغت نسبة مشاركة المرأة 42‎%‎ فيما بلغت نسبة التوطين في المركز 100%.‎

وفي هذه المناسبة قال ايمن عثمان الباروت الأمين العام للبرلمان العربي للطفل:"كانت الزيارة لمركز محمد بن راشد للفضاء فرصة ثمينة لأعضاء البرلمان العربي للطفل، حيث شعر الجميع بفخر بالغ، وعزز في نفوسهم بناء القدوة والتطلع إلى المستقبل ، ونعتقد أننا نسير على الطريق الصحيح في بناء صورة مشرقة لبرلمان عربي للطفل يقوم على العلم والمعرفة وقوة البناء العلمي والحضاري وأضاف : سعينا في هذا الجانب إلى أن نبدأ برنامجنا المعرفي والتأهيلي المصاحب لأعضاء البرلمان إلى تنظيم الزيارة إلى مركز محمد بن راشد للفضاء ليكون لهم بداية لطريق مشرق ومستقبل باهر في بناء أوطانهم نحو العلم والمعرفة".

على صعيد متصل شارك رائدا الفضاء الإماراتيان هزاع المنصوري وسلطان النيادي في استقبال وفد البرلمان العربي للطفل، وقاما بالإجابة عن أسئلتهم ومداخلاتهم المتعلقة بالرحلة الى الفضاء والشعور المصاحب لها، اضافة إلى أهمية هذا الإنجاز بالنسبة للإمارات والوطن العربي والعالم.

وقال المنصوري في كلمته الترحيبة: "لقد كانت روح الاستكشاف هي العامل الأساس في تحقيق طموحي بالوصول الى الفضاء، وهذا الحلم تحقق بفضل رؤية قادتنا، وأمنيتي ان أزور بلادنا العربية جميعاً وأن أرى أعلامها عالية خفاقة في هذا الفضاء الرحيب".

وقال رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي:"كنت اطمح للوصول إلى الفضاء منذ بدايات عمري، ولم يكن وقتنا آنذاك مليئاً بالعلوم والمخترعات الحديثة كما هو اليوم، لكني واصلت مشواري وتخصصت في هندسة الإلكترونيات والاتصالات وأوصيكم بدوام التعلم والاستمرار بالمطالعة حتى تأتي فرصة نجاحكم في الحياة".

وبهذه المناسبة أبدى وليد عمر العطا رئيس البرلمان العربي للطفل سعادته بهذه الزيارة التعليمية التي نظمتها الامانة العامة للبرلمان وأشار إلى  أهمية هذه الزيارة واستفادة أعضاء البرلمان العربي منها واطلاعهم عن قرب على أحد النماذج العربية التي وصلت الفضاء وقال "نحن سعدنا كأعضاء في البرلمان العربي للطفل بما شاهدنا من فخر عربي كبير بوصول الامارات إلى الفضاء واستمعنا إلى شرح عن هذا الانجاز الكبير وبالتأكيد فإن تلك الزيارة ستترك لها أثرا إيجابيا في نفوسنا ليكون لأطفال العرب دورهم الهام في المستقبل للوصول إلى الفضاء".

جدير بالذكر أن البرلمان العربي للطفل وبرعاية  من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة يستعد لعقد الجلسة الثالثة بحضور نحو 60 ممثلاً من 14 دولة عربية بجانب دولة الامارات العربية المتحدة، وذلك في 15 من الشهر الحالي لمناقشة موضوع حق الطفل في التعليم.

وكان الأمين العام للبرلمان الباروت أكد أهمية انعقاد الجلسة الثالثة في العام الثاني من تأسيس البرلمان، والذي جرى اختيار موضوعه بناء على نتائج توصيات الجلسة الثانية ليكون حول حق الطفل في التعليم.

ويستضيف المجلس الاستشاري في الشارقة في الخامس عشر من شباط/ فبراير الجاري أعمال الجلسة الثالثة للبرلمان العربي للطفل برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لمناقشة موضوع حق الطفل في التعليم على أن تسبق الجلسة عدد من الورش التأهيلية والزيارات الميدانية العلمية لأعضاء وعضوات البرلمان العربي للطفل. 

ويتضمن برنامج الاستضافة التي تستمر حتى السابع عشر من شباط فبراير الجاري بمشاركة 60 عضوا برلمانيا يمثلون 14 دولة بجانب وفد دولة الإمارات العربية المتحدة زيارة مركز محمد بن راشد للفضاء ومنتزه الشارقة الصحراوي وزيارة مواقع مهرجان الشارقة للأضواء.