الانتخابات الإيرانية.. تمديد التصويت 5 مرات وسط عزوف المواطنين عن المشاركة

مدّدت السلطات الإيرانية فتح صنادق الانتخابات، الجمعة، خمس مرات لاستقطاب عدد أكبر من الناخبين في وقت لم تتجاوز المشاركين 20% وفقاً لما أفادته مصادر رسمية.

وفقاً للمتوقع شهدت الانتخابات البرلمانية الإيرانية عزوفاً شعبياً أدى بالسلطات إلى تمديد العملية الانتخابية خمس مرات وفقاً لما أفادته وكالة الأنباء الفرنسية، وذلك بعد رفض آلاف من المرشحين الإصلاحيين والمعتدلين.

وبحسب آخر أرقام وزارة الداخلية الإيرانية، لم تتعد نسبة المشاركة الـ 19 في المئة في حدود الساعة الثالثة عصرا بالتوقيت المحلي، وفي الوقت الذي كان يفترض أن تقفل أبواب مكاتب الاقتراع (الساعة السادسة عصرا)، أعلن التلفزيون الحكومي تأجيل إغلاقها إلى الساعة الثامنة "لإفساح المجال أمام الراغبين في المشاركة، فيما وصفه المرشد علي خامنئي قبيل الاستحقاق بـ"الواجب الديني"، وفي تمام السادسة والنصف أعاد التلفزيون بث بيان ثان أعلن من خلاله تأجيل إغلاق الأبواب إلى العاشرة ليلا.

ولم تغلق مراكز الاقتراع في الانتخابات التشريعية الإيرانية أبوابها سوى في منتصف ليل الجمعة بحسب وكالتي الأنباء الإيرانيتين فارس وتسنيم.

وكانت السلطات الإيرانية قد رفضت ترشح الآلاف من المرشحين، ما أدى بالولايات المتحدة، الخميس، لإعلان قائمة عقوبات جديدة تضمن خمسة مسؤولين مكلفين بفحص طلبات الترشح بينهم أمين مجلس صيانة الدستور أحمد جنّتي.