احتجاجات العراق: الأمم المتحدة تندد بالانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان" من قبل قوات الأمن خلال المظاهرات في العراق.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال لقاء مع الإعلام "نأسف للعدد الكبير من القتلى"، مشيراً إلى تقرير أخير لبعثة الأمم المتحدة حول تصرف القوات العراقية خلال التظاهرات.

وأضاف "بحسب أولى استنتاجاتنا من المؤكد حصول انتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان لابد من إدانتها بشكل واضح" دون مزيد من التفاصيل.

والتقرير الاممي الذي نشر في 22 من الجاري يتعلق بالفترة الممتدة بين 1 و9 تشرين الاول/أكتوبر، خلص إلى حصول "انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان" خلال تظاهرات العراق.

وقُتل أكثر من 40 شخصاً الجمعة في بغداد وجنوب العراق مع استئناف الحركة الاحتجاجية التي أسفرت منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر عن مقتل أكثر من 150 شخصاً.

وقالت مصادر طبية والمفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق إن  ما يربو على 2000 شخص أصيبوا على مستوى البلاد عندما خرج المتظاهرون إلى الشوارع للتعبير عن الإحباط من النخب السياسية التي يقولون إنها فشلت في تحسين مستوى حياتهم بعد سنوات من الصراع.

وشهدت شوارع العراق مساء الجمعة موجة جديدة من الاحتجاجات المنددة بفساد الحكومة راح ضحيتها نحو 40 متظاهراً في ليلة واحدة.

ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب، اليوم السبت، جلسته رقم 11 الاعتيادية لمناقشة مطالب المتظاهرين.

وقالت رئاسة مجلس النواب في بيان: إن مجلس النواب سيعقد، اليوم السبت، جلسته الاعتيادية لمناقشة مطالب المتظاهرين وقرارات مجلس الوزراء وتنفيذ حزم الإصلاحات.

وأضاف البيان، أن الجلسة ستشهد أيضا مناقشة التقرير النهائي الحكومي الخاص بالتحقيق بالاعتداءات على المتظاهرين.