الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف محطة سعيدة في ناحية تربه سبيه جيش الاحتلال التركي يستهدف سد الشهباء

إقتصاديون: حزمة دعم الاقتصاد التركي لمواجهة فيروس كورونا غير واقعية

بينما تشير الأرقام الرسمية إلى ارتفاع معدلات الوفيات والحالات المؤكدة المرتبطة بالفيروس، أعلنت الحكومة التركية عن حزمة جديدة تهدف إلى معالجة الآثار الاقتصادية الجائحة غير المسبوقة.

وصف خبراء الاقتصاد الحزمة المالية المخصصة لدعم الاقتصاد التركي ومواجهة تداعيات فيروس كورونا، بأنها حزمة "غير واقعة"، في الوقت الذي يتعرض فيه الاقتصاد لهزات عنيفة.

تبلغ قيمة الحزمة، المسماة حزمة "درع الاستقرار الاقتصادي" في تركيا، 100 مليار ليرة (15.3 مليار دولار). ويتضمن مخصصات لإعادة جدولة الرسوم الضريبية والقروض ومدفوعات التأمين الاجتماعي، إلى جانب بعض الحوافز للشركات التركية في اقتصاد الدولة البالغ حجمه 750 مليار دولار.

من أجل تحفيز التوسع الائتماني، تم رفع حد صندوق ضمان الائتمان إلى 50 مليار ليرة من 25 مليار ليرة. تم تخفيض ضريبة القيمة المضافة على شركات الطيران إلى 1 في المائة من 18 في المائة. تم تأجيل قروض التجار التي يمتلكها بنك خلق الذي تديره الدولة لمدة ثلاثة أشهر.

تأتي هذه الإجراءات في الوقت الذي يُنصح فيه المواطنون الأتراك بالبقاء في منازلهم كإجراء وقائي للحد من انتشار الفيروس.

تم تأجيل مدفوعات التأمينات الاجتماعية بالتجزئة ، والحديد والصلب ، والخدمات اللوجستية ، والمواد الغذائية ، والسيارات ، والسينما ، والمنسوجات والفنادق لمدة ستة أشهر. كما تُعد الحزمة لدعم شركات التصدير ماليا.

وانتقد الاقتصاديون الحزمة التي تأتي ردا على التباطؤ المتوقع، ومع ذلك، وجدوا أنها غير واقعية بالنظر إلى مدى وسرعة انتشار الوباء.

من المتوقع حدوث العديد من حالات الإفلاس والتخلف عن السداد في تركيا، خاصة بين الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، مما قد يؤدي إلى بطالة جماعية.

سجلت مراكز التسوق في جميع أنحاء البلاد انخفاضًا بنسبة 70 بالمائة في المبيعات خلال الأسبوع الماضي. وتشكل صناعة الخدمات في تركيا حوالي 60 في المائة من الاقتصاد المحلي للبلاد.

وقال أونر جونكافدي، أستاذ الاقتصاد في جامعة اسطنبول التقنية، إن الحزمة لا تلبي احتياجات المواطنين العاديين.

ونقلت "عرب نيوز" عن الخبير الاقتصادي التركي: "إنها تساعد أصحاب العمل بدلاً من ذلك على التعافي من هذه الأزمة"، مشيرا إلى أنه "قد تؤدي الحزمة أيضًا إلى زيادة عبء الديون لأن تركيا ليس لديها حاليًا قدرات مالية لتمويل هذه الحزمة".

أعلنت هيئة الإحصاء التي تديرها الدولة، الجمع ، أن معدل البطالة في تركيا وصل إلى 13.7 بالمئة في 2019 بارتفاع 2.7 نقطة مئوية عن العام السابق، ويرجع ذلك أساسًا إلى الركود.

وذكر تقرير الصحيفة اللندنية أن "هناك حاجة لضمان تحويل الدخل والضخ النقدي المباشر للأسر لدعم الطلب. لم تعد هناك حاجة إلى مشاريع البنية التحتية الضخمة لأن هناك حاجة ملحة الآن للإنفاق العام في قطاع الصحة".

من المتوقع أيضًا أن يؤثر COVID-19 على النمو الاقتصادي لبقية عام 2020 في تركيا. ومن المتوقع أن يبلغ معدل النمو 5.1 في المائة في الربع الأخير من عام 2019 و 0.6 في المائة للعام بأكمله.

يتوقع الخبير الاقتصادي التركي ارتفاعًا خطيرًا في البطالة في غضون شهرين، الأمر الذي سيكون له تداعيات كبيرة حيث يؤدي انكماش النشاط الاقتصادي إلى انخفاض الطلب المحلي.

كما يلفت بعض المحللين الانتباه إلى المشاكل المالية المحتملة التي قد يواجهها مطار إسطنبول الذي تم بناؤه حديثًا في تركيا واتحاده التشغيلي بعد تفشي الفيروس، مما أثر سلبًا على قطاعي السياحة والنقل.

خفضت وكالة التصنيف الائتماني موديز مؤخرا توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي في عام 2020 إلى 2.5 في المئة.

وفقًا للاقتصادي التركي Cuneyt Akman، فإن جائحة فيروس كورونا قد اصطدم بالاقتصاد التركي في وقت سيء للغاية حيث أن البلاد مدينة بالفعل ومواردها المالية ضعيفة بشكل خاص بعد أزمة العملة لعام 2018، واضاف: "إن حزمة التحفيز الاقتصادي هذه تفيد أصحاب العمل. في الوقت الحالي، لا ينوي المواطنون العاديون شراء منازل رخيصة أو أخذ تذكرة عطلة رخيصة ، لأن الجميع يقيمون في المنزل". وقال الخبير الاقتصادي التركي أن مثل هذه الحوافز ليست عقلانية في ضوء الديناميكيات على الأرض.

يتوقع "أكمان" موجة فصل من الخدمة في الأشهر التالية، والتي ستصيب الأسر منخفضة الدخل أولاً. وتابع: "خلال فترات الركود، يفضل أصحاب العمل أولاً فصل عمالهم. إذا توسعت هذه الممارسة، سيبدأ الناس في الشعور بعدم الأمان وسيتجنبون إنفاق أي أموال، مما يؤدي إلى آثار واسعة النطاق. ربما ستكون هذه مناسبة لبدء إصلاحات هيكلية في الاقتصاد".

وأعلن البنك المركزي التركي مؤخرًا أن رصيد الدين الخارجي قصير الأجل للبلاد بلغ 123.6 مليار دولار حتى نهاية كانون الثاني يناير.

مع استمرار انتشار الفيروس في سحق خدمات السياحة والضيافة، لن يتمكن القطاعان من دعم الاقتصاد هذا العام. ومن المتوقع أيضا أن تنكمش القطاعات القائمة على التصدير.