أثينا تستدعي السفير الليبي احتجاجا على اتفاق اردوغان والسراج.. ومباحثات في القاهرة لمواجهته

اعلنت أثينا الخارجية اليونانية استدعت سفير ليبيا لديها لطلب "معلومات عن مضمون" اتفاق عسكري وقعته تركيا مع حكومة الوفاق الليبية.

وهددت اليونان بطرد السفير الليبي لديها ردا على توقيع الاتفاقية التي تتجاهل الحدود اليونانية بين تركيا وليبيا، واعربت اثينا عن "استيائها" من هذا الاتفاق وطلبت من سفير ليبيا تزويدها معلومات.
وسيجري وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس محادثات في القاهرة مع نظيره المصري يوم الأحد حول مذكرتي تفاهم تم توقيعهما قبل ايام بين تركيا ورئيس الوزراء الليبي فايز السراج لتحديد الحدود البحرية بين البلدين، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس. 
وأدانت مصر واليونان وقبرص توقيع مذكرات التفاهم العسكرية والبحرية يوم الخميس بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء الليبي فايز السراج، واصفة إياها بأنها "خطوة سلبية" بدون "تأثير قانوني".
وأجرى وزير الخارجية سامح شكري، يوم الخميس، اتصالاً هاتفياً بكل من وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس ووزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليدس، حيث تداول مع كل منهما الإعلان عن توقيع الجانب التركي مذكرتيّ تفاهم مع فايز السراج رئيس مجلس الوزراء الليبي في مجاليّ التعاون الأمني والمناطق البحرية.
وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أنه تم التوافق بين الوزراء على عدم وجود أي أثر قانوني لهذا الإجراء الذي لن يتم الاعتداد به لكونه يتعدى صلاحيات رئيس مجلس الوزراء الليبي وفقاً لاتفاق الصخيرات، فضلاً عن أنه لن يؤثر على حقوق الدول المشاطئة للبحر المتوسط بأي حال من الأحوال.