كتهديد وشيك.. الجيش الأميركي يدمر صاروخ حوثي مُعد للإطلاق

أعلن الجيش الأميركي، الجمعة، تدمير صاروخ أرض جو كان الحوثيون يستعدون لإطلاقه من اليمن، بعد أن مثل "تهديدا وشيكا" لطائرة أميركية.

وقالت القيادة الوسطى الأميركية في بيان: "بعد ظهر الجمعة نفذت القوات الأميركية ضربة دفاعا عن النفس استهدفت صاروخ أرض جو للحوثيين المدعومين من إيران كان معدا للإطلاق"، مضيفة أنها "حددت أن الصاروخ يمثل تهديدا وشيكا لطائرة أميركية في المنطقة".

ومنذ 19 تشرين الثاني، ينفذ الحوثيون المدعومون من إيران هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، في هجمات يقولون إنها دعما لقطاع غزة الذي يشهد حرباً وحصاراً منذ أشهر.

وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف حماية الملاحة البحرية في المنطقة الاستراتيجية، التي تمر عبرها 12 بالمئة من التجارة العالمية.

ومنذ 12 كانون الثاني، تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين داخل اليمن.

وأضاف البيان الأميركي أنه "بعد مساء الجمعة أطلق الحوثيون صاروخا مضادا للسفن باتجاه البحر الأحمر، لكنه لم يصب أي سفينة ولم يلحق أي أضرار".

ونهاية الأسبوع الماضي، نفذت القوات الأميركية والبريطانية ضربات على 18 هدفا للحوثيين في 8 مواقع باليمن، شملت منشآت تخزين أسلحة ومسيّرات هجومية وأنظمة دفاع جوي ورادارات ومروحية، بحسب بيان مشترك.