حماس تعلن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية مع إسرائيل

أعلنت حركة حماس، اليوم، التوصل لاتفاق مع إسرائيل على هدنة إنسانية لمدة 4 أيام، بعد مفاوضات وصفتها بالمعقدة، وهو ما أكدته الحكومة الإسرائيلية.

أعلنت حركة حماس فجر اليوم الأربعاء التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل على هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت) في قطاع غزة لمدة أربعة أيام.

وقالت حركة حماس في بيان إن اتفاق وقف النار يشمل: "وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة".

وأضاف البيان: "إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالاً وجنوباً".

وتابع: "إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عاماً، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء شعبنا من سجون الاحتلال دون سن 19 عاماً، وذلك كله حسب الأقدمية"، و"وقف حركة الطيران في الجنوب على مدار الأربعة أيام".

كما تضمن الاتفاق "وقف حركة الطيران في الشمال لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 4:00 مساءً".

ولفتت حماس إلى أنه "خلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، وضمان حرية حركة الناس من الشمال إلى الجنوب على طول شارع صلاح الدين".

وفي وقت سابق، صباح اليوم، وافقت الحكومة الإسرائيلية، على اتفاق لإطلاق صفقة تبادل الأسرى، ووقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام على الأقل، وهو ما أكده مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأمس، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع مجلس الوزراء إنه سيتم إطلاق سراح المحتجزين على مراحل.

وتابع، في مؤتمر صحفي: "القيادات الأمنية تدعم القرار بالكامل وتقول إن الاتفاق سيسمح للجيش بالاستعداد لمواصلة القتال".