بعد سلسلة الإغتيالات الأخيرة..هل تتجه لبنان وإسرائيل إلى حرب شاملة؟

تتجه الجبهة بين إسرائيل وحزب الله إلى مزيد من التصعيد بعد تنفيذ تل أبيب سلسلة من الإغتيالات مما قد يغرق لبنان في حرب شاملة.

لا تزال الاشتباكات دائرة بين إسرائيل ولبنان على الحدود الجنوبية للدولة اللبنانية، وسط قصف إسرائيلي وعمليات اغتيال لتل أبيب طالت قيادات كبرى في كل من حزب الله وحركة حماس، منا يفتح باب التساؤلات حول نشوب حرب شاملة بين إسرائيل ولبنان.

Open photo

كشف سراج بهجت السياسي اليساري اللبناني، أن هناك احتمال وكل يوم تزداد فرص الحرب بين لبنان وإسرائيل، ولكن لا يجزم بشيء قد لا يحصل خصوصا بالصراع الدائر الآن على حدود لبنان الجنوبية.

وأكد بهجت في تصريح خاص لوكالة فرات، أن التراشق المدفعي اللبناني الاسرائيلي لم يصل لحدود الحرب الشاملة، رغم ان الاغتيالات أمر خطير لكني لا أظن أن تستعر الحرب نيرانها بهذه السهولة.

وأضاف السياسي اليساري اللبناني، أن ايران تبحث عن مكاسب سياسية في البلاد العربية وتخشى على فقدانها في حال شنت إسرائيل هجوما واسعا على لبنان ةتفقد بالتالي قواعدها المنتشرة في لبنان وسوريا والعراق واليمن، ولذلك لذلك ايران تلعب على وتر عدم إحداث تغيير في قواعد الاشتباك بين لبنان واسرائيل.

Open photo

بينما كشفت أورنيلا سكر الصحافية اللبنانية والباحثة المتخصصة في العلاقات الدولية، أن من ينظر إلى التطورات الميدانية على مستوى قطاع غزة ومعبر رفح يجد حجم التوتر الذي يصاب به نتنياهو نتيجة المواقف الدولية المساندة والتي تراهن على هذه الحرب.

وأكدت سكر في تصريح خاص لوكالة فرات، أنه اللبنانيون يعيشون أساساً حرب عبر الاستهدافات والاغتيالات والتفجيرات التي تستهدف الأطراف المعنية بالصراع في غزة وحزب الله، ورأينا ما حدث في النبطية وقبلها في الضاحية الجنوبية، وكلها استهدافات، وربما الشكل الغالب للحرب تغير ولكن لبنان بالفعل منخرط في الحرب.

وأضافت الصحافية اللبنانية والباحثة المتخصصة في العلاقات الدولية، أن لبنان لا تواجه حرب مثل قطاع غزة ولكنه يواجه حرب نفسية وإعلامية وهي حرب متقدمة وأكثر تحكما في التقنيات العالية والاستهدافات المحكمة، فهي حرب حقيقية وليست دعاية إعلامية.

وبينت سكر، أن لبنان وضعه محرج جدا وخاصة لما تروجه إسرائيل عن صفقة مع مصر وحل نهائي لموضوعات مثل الأسرى وحماس وموضوعات عالقة حتى الساعة مقابل التفرد في لبنان، لذلك الأمور معقدة جداً وقيد المناقشة والتسويات والمفاوضات وخاصة أن الطرف الأمريكي قد سحب المسؤولية الصهيونية من عاتق البريطانيين، وانتقلت للمسؤولية الأمريكية وهناك حديث عن حل شامل في الشرق الأوسط يتحدث عن حلول موضوعات مثل أوكرانيا وتايوان والصين والقضية الفلسطينية كحل شامل في أمر مشابه للحرب العالمية الأولى والثانية للحل كدفعة واحدة.

وأشارت الصحافية اللبنانية والباحثة المتخصصة في العلاقات الدولية، إلى أن موضوع لبنان معقد هل سيخرج في تسوية صفقة قرن ام تسوية تحقق المصلحة الإيرانية وحزب الله خاصة بعد زيارة عبد اللهيان وزير خارجية إيران يطلع الأمين العام لحزب الله على اخر التطورات الدولية وطبيعة المحادثات بين واشنطن وطهران، وزيارة عمار الحكيم للرئيس السيسي ليطلعه على ملفات أمنية في علاقة مصر بالعراق، وهناك تسويات تحدث ولا ننسى ما حدث في الأردن وضرب قاعدة برج ٢٢، ولكن الموقف يتوقف على تعامل نتنياهو مع كل تلك التسويات، خاصة أنه بدأ يتململ من تلك الحرب لما لها من حسابات مع الحلفاء في أوروبا وأمريكا.