إيران تعزز أسطولها في بحر قزوين بمدمرة جديدة

ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أن البحرية الإيرانية عززت أسطولها في بحر قزوين، بمدمرة جديدة قادرة على إطلاق الصواريخ الموجهة.

ذكرت وكالة أنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" أن البحرية الإيرانية أضافت إلى أسطولها في بحر قزوين، الإثنين، مدمرة قادرة على إطلاق الصواريخ الموجهة يبلغ طول المدمرة التي سميت "ديلمان"، على اسم بلدة في شمال إيران، 95 متراً وعرضها 11 متراً، كما يصل وزنها إلى 1400 طن، وهي قادرة على إطلاق طوربيدات أثناء الإبحار بسرعة 30 عقدة (56 كيلومتر/ ساعة).

كما جاء في تقرير الوكالة أن ديلمان يمكنها رصد أكثر من 100 هدف، بما في ذلك السفن والطائرات المسيّرة والمروحيات والغواصات في وقت واحد.

خلال حفل تدشين المدمرة ديلمان، وصف الميجور جنرال محمد حسين باقري، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، بحر قزوين بأنه "بحر السلام والصداقة"، وقال إن القوات البحرية الإيرانية هناك ستخدم "السلام وأمن الأساطيل التجارية ومواجهة الإرهابيين والحوادث المحتملة في المستقبل"، على حد تعبيره.

وهذه هي السفينة الحربية السادسة التي تقوم إيران بتشغيلها في بحر قزوين، وهو أكبر مسطح مائي داخلي في العالم، والذي تتقاسمه روسيا وأذربيجان وكازاخستان وتركمانستان وإيران.

وقامت السفن الحربية الإيرانية بزيارات من حين لآخر إلى القواعد البحرية الروسية والآذرية في السنوات الأخيرة، لكن إيران انتقدت أيضا أذربيجان بسبب علاقاتها العسكرية الوثيقة مع إسرائيل.