انتهاء الهجوم الايراني الصاروخي..وإسرائيل تتعهد بالرد

شنت إيران هجوماً بالصواريخ البالستية مساء اليوم الثلاثاء، في أول رد عسكري إيراني على الهجمات الإسرائيلية التي طالت حزب الله في لبنان.

قال الحرس الثوري الإيراني في بيان إن الهجوم جاء رداً على مقتل كل من رئيس المكتب السياسي في حركة حماس إسماعيل هنية، و أمين عام حزب الله حسن نصر الله ونائب قائد الحرس الثوري الإيراني. 

إلى ذلك، قالت القناة 12 الإسرائيلية إن إيران استهدفت إسرائيل بأكثر من 400 صاروخ بالستي، فيما أكدت وكالة رويترز سماع دوي انفجارات قوية في وادي الأردن، نقلاً عن شهود.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن أكثر من 100 صاروخ وقع على إسرائيل، فيما رجحت تقديرات أخرى وصول عدد الصواريخ التي وقعت إلى 200.

وانطلق دوي صفارات الإنذار في مناطق متفرقة من إسرائيل، فيما دعا الجيش الإسرائيلي السكان إلى الالتزام بالملاجئ والأماكن الآمنة.

وفي السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي عن عدم تسجيل أي إصابات، في حين قالت إيران إن 80% من صواريخها أصابت الهدف.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي عن مشاركة القوات الأمريكية في التصدي للصواريخ الإيرانية، فيما أكد البيت الأبيض إعطاء بايدن أمراً للجيش بمساعدة إسرائيل في التصدي للصواريخ.

وأعلن الجيش الإسرائيلي انتهاء الهجوم الإيراني في تمام الساعة الـ 8.30 مساءً بعد نحو نصف ساعة من بدء الهجوم، ودعا السكان إلى الخروج من الملاجئ.

وخلال الهجوم، أغلق المجال الجوي في كل من إقليم كردستان والعراق والأردن وإسرائيل وتم إعادة فتحه بعد انتهاء الهجوم.  

وقالت هيئة البث الإسرائيلية بعد انتهاء الهجوم: "الرد الإسرائيلي على إيران هذه المرة سيكون مختلفاً".

إلى ذلك قال بيني غانتس، الوزير السابق بمجلس الحرب ورئيس حزب معسكر الدولة في إسرائيل إن إيران تجاوزت الخطوط الحمراء.