اليوم التاسع والستون لحرب غزة: عدد القتلى وصل إلى 18 ألفاً و787 شخصاً

بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، فقد فَقَدَ 18 ألفاً و787 شخصاً أرواحهم في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول.

تستمر الحرب في غزة في يومها التاسع والستين بقصف مكثف، وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، والتي تسيطر على قطاع غزة، أن حصيلة القتلى بلغت 18787، ووفقاً لحركة حماس فقد أصيب 50887 شخصاً.

التطورات الأخيرة

وقالت الأونروا، إحدى مؤسسات الأمم المتحدة المسؤولة عن مساعدة اللاجئين الفلسطينيين، في بيان لها يوم الخميس، أن "المساعدات الإنسانية لم تعد تصل إلى الجنوب".

- ادعى الجيش الإسرائيلي الخميس، عبر حسابه على منصة X، أنه ألقى القبض على "عشرات الإرهابيين" في مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة، وأظهرت عدة مقاطع فيديو نشرها الجيش أشخاصا يغادرون المبنى، وبعضهم عراة الصدر، ويسيرون وأيديهم في الهواء تحت سيطرة الجنود الإسرائيليين.

- أعلن الجيش الإسرائيلي صباح الخميس عن مقتل 116 جندياً إسرائيلياً في قطاع غزة منذ بدء العملية البرية، وكشف الجيش عن مقتل العديد من جنوده بنيران صديقة.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الوضع في قطاع غزة، الذي يقصفه الجيش الإسرائيلي، بأنه "كارثة"، وقال إنه لا ينبغي مقارنته بالوضع في أوكرانيا.

وفقاً لمنظمة مراسلون بلا حدود، فقد قُتل 63 صحفياً في الشرق الأوسط منذ 7 تشرين الأول منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس.

- أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، الأربعاء، أنهما تريدان مكافحة تمويل حركة حماس، واتخذتا بعض المواقف ضد مسؤولي حماس والمؤسسات المرتبطة بها.

وأصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بياناً يوم الأربعاء قال فيه: "سنمضي حتى النهاية، نحو النصر".

كما رفض وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهيني وقف إطلاق النار، وقال كوهيني: "بدعم دولي أو بدونه، ستواصل إسرائيل الحرب ضد حماس".

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطر إسماعيل هنية في كلمته التي بثها التلفزيون: "لولا حماس وحركات المقاومة في غزة، فإن كل عمليات إعادة التأسيس فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية هي أحلام"، وقال موسى أبو مرزوق، وهو أحد كبار مسؤولي حماس، في مقابلة: "من الضروري أن تحذو حماس حذو الموقف الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية برئاسة محمود عباس، وتعترف بوجود إسرائيل".