العراق يعلن انسحاب الدفعة الأولى من القوات الأمريكية 

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، انسحاب أول دفعة من القوات الأمريكية من العراق، وفقا للاتفاق المبرم مع واشنطن.  

وقال المتحدث الرسمي باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي في تصريح صحفي، إن "القوات الأميركية في العراق ليست قتالية"، مضيفا "لدينا فقط الذين يلبون الدعم بالضربات الجوية لاستهداف فلول داعش، والدعم اللوجستي والاستشارة".  

وأوضح: "اليوم بدأت القوات الأمريكية بالانسحاب والعدد هو 500، الذين تم الإعلان عنهم وفق الاتفاق بين بغداد وواشنطن حديثا".  

ولفت الخفاجي إلى أن "انسحاب القوات الأمريكية من العراق سيتم خلال فترة قصيرة جدا، وفق جدول بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، وحسب توقيتات زمنية محددة".

وقال مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، إن الاجتماع المشترك مع الجانب الأمريكي، أكد ضرورة التزام قوات التحالف بالأوامر العراقية في تحركاتها، لافتا إلى وجود اجتماعات أخرى لحسم ملف إعادة انتشار القوات الأمريكية.  

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، في بيان أنه "حضر المستشار قاسم الأعرجي الاجتماع المشترك بين الجانبين العراقي والأمريكي، حول جدولة الانسحاب الأمريكي من العراق، بمشاركة وزير الخارجية، فؤاد حسين، ورئيس أركان الجيش، الفريق أول الركن عبدالأمير يارالله، ونائب قائد العمليات المشتركة، الفريق الركن عبدالأمير الشمري، ممثلين عن الجانب العراقي".    

وحضر عن الجانب الأمريكي، بحسب البيان، "السفير ماثيو تولر، وقائد التحالف الدولي في العراق وسوريا".    

وأشار البيان إلى أن "الاجتماع تطرق إلى استمرار التعاون بين التحالف الدولي والقوات العراقية ضد تنظيم داعش الإرهابي، مع التأكيد على أن كل تحركات قوات التحالف هي بموافقة الجانب العراقي".    

وأكد أنه "تم الاتفاق على عقد اجتماعات أخرى، وصولا إلى الاتفاق النهائي بشأن إعادة انتشار القوات الأمريكية خارج العراق".    

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة كريستوفر ميللر، الثلاثاء، خفض عدد القوات الأمريكية في العراق إلى 2500 جندي، بناءً على توجيهات من الرئيس ترامب.  

وذكر ميللر، في تصريحات، نقلتها وسائل إعلام عالمية تابعها "ناس" (17 تشرين الثاني 2020)، أن "قرار خفض القوات اتخذ بناء على توجيهات الرئيس ترامب وبعد التشاور مع مجلس الأمن القومي والقادة العسكريين".    

وأكد "خفض عدد القوات الأمريكية في العراق من 3200 إلى 2500، مع بدء سحب جزء من القوات الأمريكية من أفغانستان والعراق خلال الساعات المقبلة".