العراق يغلق منافذه الحدودية لمدة أسبوعين

أغلق العراق منافذه الحدودية مع 8 دول لمدة أسبوعين، ويسمح بدخول العراقيين فقط.

وكشفت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، تفاصيل قرار حظر السفر الذي اتخذته الحكومة من وإلى 8 دول، مؤكدة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا مع استمرار الحركة التجارية.

وقالت الهيئة في بيان، إنها تؤكد التزامها الكامل بمقررات جلسة مجلس الوزراء المنعقد هذا اليوم والمتضمن اتخاذ الإجراءات الاحترازية الفنية والطبية لمواجهة السلالة الجديدة من وباء كورونا.

وأوضحت المنافذ، أنها ملتزمة بالقرار الخاص بغلق كافة المنافذ الحدودية أمام الدول عالية الإصابة في نسبة الإصابة بفيروس كورونا مع التأكيد على استمرار الحركة التجارية بصورة طبيعية في المنافذ كافة، مع الأخذ في الاعتبار اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الوقائية والطبية والعمل بمبدأ التباعد الاجتماعي واتخاذ  أقصى درجات الحيطة والحذر في التعامل مع مستجدات هذا الوباء.

كما أكدت الهيئة أن تطبيق القرار يعتبر ساري المفعول اعتباراً من 24 من شهر كانون الاول الجاري ويستمر لمدة أسبوعين من تاريخه ويسمح بدخول العراقيين فقط على أن يتم تقيم واقع الحال وتشخيص الدول الموبوءة ليتم بعدها منع المسافرين الوافدين الأجانب والعراقيين من دخول البلاد.

وكان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي، قد قال في بيان، إنه من أجل مواجهة هذا النمط الجديد من فيروس كورونا، الذي يتميز بسرعة الانتقال والانتشار، وتجنب تفشيه في البلاد، وبناءً على ما جاء في تقرير وزارة الصحة، وما تضمنه من تحذيرات من المخاطر التي قد تنجم من انتشار الفيروس، اتخذ مجلس الوزراء قرارا بمنع السفر الى كل من الدول التالية (بريطانيا، جنوب افريقيا، استراليا، الدانمارك، هولندا، بلجيكا، إيران، اليابان، وأية دولة اخرى تحددها وزارة الصحة مستقبلا).

وأضاف "كذلك منع دخول الوافدين منها (باستثناء العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يوما في أماكن تخصص لهذا الغرض، ولايسمح لهم بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض بفحصهم بـ PCR ولمدة أسبوعين، ولحين وضوح الوضع الصحي العالمي والإقليمي لانتشار هذه السلالة".