نور حق: الثامن من آذار هو نضال ضد الاحتلال

عضو مجلس حزب حرية المرأة الكردستانية PAJK برفين نور حق هنأت جميع النساء بمناسبة حلول يوم 8 آذار وأفادت: "النضال الأكبر قام به القائد آبو في مواجهة العنف الممارس على المرأة."

عضو مجلس حزب المرأة الحرة الكردستانية PAJK برفين نور حق تحدثت بمناسبة قرب حلول يوم 8 آذار وهو يوم المرأة العالمي. نور حق أشارت في البداية إلى نضال قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان من أجل المرأة وقالت:"لقد أبدع القائد آبو قبل عشرين سنة أيديولوجية تحرر المرأة بعد جهود مضنية. النضال الأكبر قام به القائد آبو ضد العنف الممارس بحق المرأة. أهنئ بهذه المناسبة القيادة بعيد المرأة العالمي 8 آذار."

وقالت نور حق فيما يخص الشخصيات الفذة التي قادت حركة المرأة الكردية وغيّرت من مجرى حياة المرأة :" أستذكر جميع شهدائنا في شخص الرفيقة زيلان، سما وبيريفان وكل شهدائنا. لقد أكملت هؤلاء الرفيقات ميراث 8 آذار وقادوا جميع النساء."

ووصفت نور حق مقاومة العصر في عفرين بالشكل التالي:" تستمر الحرب من أجل احتلال عفرين لشهر ونصف. ومقابل ذلك أيضاً هناك نضال كبير بريادة نساء عفرين ووحدات حماية المجتمع YPG ووحدات حماية المرأة YPJ. أهنئ جميع نساء عفرين بمناسبة 8 آذار.

نور حق هنأت بشكل خاص النساء الإيزيديات في شنكال الوفيات لترابهن واللواتي يعشن على أرضهن بمناسبة 8 آذار وقالت:" قبل أربع سنوات ارتكبت مجزرة بحق النساء في شنكال. ويحتفل بعيد 8 آذار للمرة الرابعة بعد الإبادة. كل احتفال بعيد 8 آذار ذو معنى مهم. النساء نظموا أنفسهم لعدم السماح بارتكاب عمليات إبادة أخرى.

هناك العديد من الأعياد في الثقافة الإيزيدية. حيث يتم الاحتفال بكل فصل من فصول السنة وبكل تغيير يحدث في الطبيعة. عيد 8 آذار أيضاً يحتفل كعيد للمقاومة بريادة النساء الإيزيديات. فالنساء الإيزيديات يحتفلن بعيد 8 آذار كعيد للمقاومة بمعرفة وعلم."

نور حق أشارت إلى أهمية إنشاء قوات حماية شنكال وتابعت حديثها قائلة:" بعد تحرير شنكال ظهر وعي كبير في مواجهة هجمات الاحتلال. حيث أنشئت وحدات مقاومة شنكال YBŞ ووحدات المرأة الشنكالية YJŞومجلس الشعب ومجلس المرأة. هدف الهجمات كان إبادة شعب شنكال لكن بني تنظيم قوي ضد ذلك. كما نعلم هناك هجمات على عفرين الآن. وهذا يظهر أنه قد يكون هناك خطر على شنكال مرة أخرى. من أجل هذا الشيء يجب أن نصعد من كفاحنا بشكل أكبر وألا ننتظر شيئاً من الخارج. يجب أن تقود النساء الإيزيديات أنفسهن المرحلة. فكل هذه الهجمات على عفرين يتم إفشالها بتنظيم النساء والشباب وجميع شرائح الشعب.

وبقيت النساء الشنكاليات في موطنهن بعد الإبادة وكان هذا عبارة عن نضال كبير جداً. لقد عاهد هؤلاء بأن عمليات الإبادة لن تحقق أهدافها بعد الآن."

وهنأت نور حق جميع النساء بالعيد مرة أخرى وقالت:" أهنئ جميع نساء شنكال وأمهات الشهداء وكل النساء بمناسبة عيد 8 آذار."