مؤتمر ستار يعقد عدّة ندوات للتعريف ب"اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة" في حلب

يتابع مؤتمر ستار نشاطاته التحضيرية لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة, الذي يصادف 25 من الشهر الجاري, حيث عقد عدّة اجتماعات ولقاءات في مدينة حلب لتعريف المرأة بهذا اليوم وبحقوقها وواجباتها في كافة مجالات الحياة.

أقام مؤتمر ستار أول اجتماع لنساء الأحياء الشرقية في مدينة حلب بهدف تعريفهنّ باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة, كما عقد للغاية ذاتها ندوتين بحي الشيخ مقصود الشرقي. حيث شرحت المسؤولات عن الاجتماعات ماهية هذا اليوم وأهمّيته العالمية, كما أوضحت للنسوة مفاهيم الحقوق والواجبات التي تقع على عاتق المرأة كي تكون فعذالة في المجتمع.

وعقد اجتماع الأحياء الشرقية في مركز رابطة المرأة للتدريب والتوعية الواقع في حي الهلك الفوقاني، وبعد الوقوف دقيقة صمت, تحدّثت الإدارية في حزب الاتحاد الديمقراطي, روشين موسى حول أساليب العنف ضد المرأة بسبب الذهنية السلطوية السائدة في المجتمع، مضيفةً أن العنف ليس جسدياً أو نفسياً فقط إنما يشمل العديد من النواحي ويقصد به سلب حقوق النساء.

وأضافت روشين: ’’يجب على المرأة أن تكون صاحبة ثقة قوية بنفسها وتتحرر من القيود والعادات والتقاليد البالية وألا تكون أسيرة تحت مسمى الدين والتقاليد، وبأن الوقت حان لتتحرر المرأة وتضع بصمتها الخاصة على كافة مجالات الحياة”.

وتخلل الاجتماع فتح باب النقاش مع النساء المشاركات والاستماع لهن، حيث دارت أغلب النقاشات حول الضرب المبرح الذي تتعرض له المرأة والظلم الذي تلاقيه وموضوع زواج القاصرات وضرورة تفادي هذه المشاكل.

كما عقد اجتماعان منفصلان في حي الشيخ مقصود بكلا قسميه الشرقي والغربي، أُقيم الأول بأحد المباني السكنية الواقعة في كومين الشهيدة زيلان، وأدار الاجتماع الإدارية في مؤتمر ستار سهام بلال. كما نُظّم الاجتماع الثاني في كومين الشهيدة بروين الواقع بالقسم الغربي وأشرفت عليه الإدارية في مؤتمر ستار خالدة عبدو.

ودارت مواضيع الاجتماعين حول العنف ضد المرأة وتعدّد أنواعه وأشكاله, كما تم تسليط الضوء على النساء الإيزيديات اللواتي قتلن وخطفن على أيدي مرتزقة داعش حيث تم اغتصابهن وبيعهن كسبايا في الأسواق، الأمر الذي يعتبر انتهاكاً صارخاً بحق المرأة والإنسانية.

كما أكدت الكلمات أهمية إصدار قوانين خاصة بالمرأة وذلك كي تتمكن المرأة من تحرير نفسها ومعرفة حقوقها وواجباتها وكي تخف ظاهرة العنف بحقها.

جدير بالذكر, أن مقرّات الاجتماعات قد زُيّنت بصور القائد أوجلان وصور الشهداء, بحضور العشرات من نساء الاحياء الشرقية, اللواتي هتفن في ختامها بالشعارات التي تنادي بحياة وحرية القائد وتمجّد نضال المرأة.