انطلاق فعاليات مؤتمر المرأة الكردية في موسكو

بقيادة حركة المرأة الكردية في روسيا , انطلقت فعاليات مؤتمر المرأة الكردية في العاصمة الروسية موسكو .

انطلقت صباح اليوم فعاليات مؤتمر المرأة الكردية في روسيا في العاصمة الروسية موسكو . المؤتمر بدء بمشركة ممثلين عن منظمات المرأة في كراسنودار , ساراتوج, تامبوف , نيجني – نوفغورود , جمهورية ياروسلافلة المستقلة و البعض من المناطق الأخرى .

عضوة منسقيه حركة المرأة الكردية في روسيا جنار تولهلدان وفي بداية المؤتمر القت كلمة قالت فيها : نحن اليوم يمر في مرحلة مهمة جداً و العمل بخطوات سريعة في هذه المرحلة لها أهمية كبيرة . نحن هنا وباسم جميع حركات المرأة ندين الهجمات التي طالت أبناء شعبنا في مخمور من قبل حكومة حزب العدالة و التنميةAKP و الدولة التركية . لم يشهد العالم سابقاً جريمة بهذا الشكل و هجوم على مخيم للاجئين . لكن الأكيد ان هذا الهجوم نفذ بتنسيق و تخطيط لذا على الحكومة العراقية ان تصدر بياناً حول هذه الجريمة . هذا المكان الذي استهدف هي منطقة تعتبر من المناطق التي هي تحت الحماية الدولية , لهذا يتوجب على القوى التي تفرض حمايتها على تلك المنطقة ان تبين موقفها من هذا الهجوم . نحن ومن هنا نحي شعبنا في مخمور و نهدي مؤتمرنا هذا عربون وفاء لشهدائنا في مخمور .

في جنوب كردستان ظهر مؤخراً مسيرة الخيانة إلى العلن . وفي نفس الوقت النضال في وجه هذه الخيانة بات مفعلاً بشكل اكبر . شعبنا الكردي و بالتزامه مع حزب العمال الكردستاني PKK تمكن من تحقيق الكثير من الإنجازات في مسيرة الحرية . لهذا على شعبنا في جنوب كردستان ان يتحرك وفق قدراته الذاتية اليوم ,لأنه وفي اعتماده على الخارج فقد الكثير من إنجازات الشعب الكردي في فترة قصيرة جداً فكما آمد هي قلب كردستان كركوك أيضاً هي قلب كردستان وضياعها يعني القضاء على قلب كردستان .

آرام : لا حل دون حل القضية الكردية

رئيسة حركة المرأة الكردية في روسيا غولياتا آرام وخلال المؤتمر القت كلمه قالت فيها :

مؤتمرنا هذا يقع ضمن إطار الاستعداد لعقد المؤتمر الوطني العام الثالث للمرأة الكردية وخلال هذه المؤتمر سنوضح أولوياتنا للمؤتمر الوطني العام . لهذا علينا ان نثبت انفسنا صوتاً للمرأة الكردية في روسيا . موضوعنا الأساسي خلال هذا المؤتمر هو الحالة الصحية للقائد APO و سبل تحقيق الوحدة في كردستان و قضية شنكال . هدفنا إيجاد حل لجميع المشاكل التي تعترض سبيل تحقيق الوحدة الوطنية في كردستان . نحن نعلم أننا نعاني المشاكل على كافة الصعد لكن النظام القائم في روج افا هو السبيل لحل جميع مشاكلنا . الإيديولوجية التي وضعها القائد أوجلان هو السبل إلى تحقيق أهدافنا كلها .

إيسويان : للمرأة دورها في الانتفاضة الكردية

عضوة حركة المرأة الكردية في روسيا خاتنونا إيسويان وفي كلمتها خلال المؤتمر قالت :

الكرد و عبر التاريخ قام بانتفاضات عديدة ,لكن ولأنها جميعها كانت ضمن إطار ضيق , عشائري و محلي لم تتمكن من تحقيق أهدافها . لكن حزب الـ PKK هو الحركة الوحيدة التي بنت سياساتها على المستوى الوطني و دعا إلى الأمة الديمقراطية .

بالنسبة لنا كحركة للمرأة نعاني الكثير من المشاكل على مستوى الاختلاف الجنسي , القومي و الوجود , كل يوم تتعرض النساء في العالم للقتل وعلينا خلال هذا المؤتمر مناقشة هذه القضايا .

هذا ولا تزال فعاليات المؤتمر مستمرة ...