المرأة الكردية تنظم 86 فعالية بمناسبة عيد المرأة

حركة المرأة الكردية في أوروبا و بمناسبة 8 آذار يوم المرأة العالمي تنظم فعالياتها انطلاقاً من أوروبا إلى أمريكا وصولاً إلى أستراليا, عن هذا الفعاليات أوضح الناشطة في حركة المرأة الكردية أنهن سينظمن فعالياتهن في 86 منطقة.

 بمناسبة يوم المرأة العاملة العالمي و تحضيرات حركة المرأة الكرية في أوروبا للاحتفال بهذا اليوم أجرت وكالة فرات للأنباء ANF حوار مع الناشطة في الحركة سون گول أومورجان.

أومورجان في حديثها أوضحت انهم من اجل يوم 8 آذار هذا العام ستنصب فعالياتهم من اجل دعم مقاومة عفرين و قالت: في هذا الاطار و التعاون مع الكثير من المنظمات النسائية ومؤسسات المجتمع المدني سيشكلون منصة مشتركة تحت شعار" حماية عفرين هي حماية لثورة المرأة".

عفرين مهمة جداً من اجل دعم قضايا المرأة

أومورجان أشارت إلى هجمات الاحتلال التركي و المرتزقة التابعين لها على عفرين و أضافت: منذ بداية الحرب الأهلية و الأزمة السورية عفرين كانت من أكثر المناطق الآمنة في سوريا كما و تعتبر من أكثر المناطق المتعددة القوميات, الهويات و الثقافات. عفرين يوجد فيها من المكون العلوي, مهاجرين من ديرسم, مرعش و البيستان. فيها قرى يزيدية, سريانية و أرمنية. جميعهم كانوا يعيشون في ظل نظام امن و بشكل مشترك. ولم يتسبب هذا التنوع في المنطقة باندلاع حرب بين المكونات كما حصل في باقي المناطق السورية.

كذلك عفرين مقاطعة تمكنت المرأة فيها من تنظيم نفسها منذ خمسة سنوات عبر نظام الإدارة الذاتية الديمقراطية و بالمقارنة مع باقي المقاطعات في روج آفا المرأة في عفرين تمكنت من نيل مكانتها بشكل اكبر و ليكون لها تأثيره الفعال على المجتمع. المرأة تمكنت من تنظيم نفسها في ظل النظام القائم في عفرين و بشكل جيد في مجالات عدة أهمها الصحة, الاقتصاد, الثقافة, التدريب و التعليم و الحماية الذاتية. و بالنظر إلى مقاومة عفرين تجد المرأة في جميع الجبهات الأمامية و الخلفية تقود النضال و تلعب دوراً فعالاً في المقاومة. عفرين وعبر تضحيات المرأة المتمسكة بالمقاومة هو إثبات عفرين هي المنزل الأكبر الذي حققت فيها المرأة طموحاتها لهذا ترفض التخلي عنها و تدافع عنها بشكل مستميت. لهذا عفرين مهمة جداً بالنسبة لحركة المرأة الكرية.

فعاليات المرأة ستعقد في 86 بقعة من العالم

عن برنامج فعاليات يوم المرأة العالمي سون گول أومورجان قالت: في إطار فعاليات 8 آذار فعالياتنا بدأت منذ تاريخ 3 آذار و ستستمر حتى تاريخ 12 آذار. ستنظم في 86 فعالية مسيرات, مظاهرات, ندوات, اجتماعات و ورشات عمل في الكثير من الأماكن انطلاقاً من اليونان إلى قبرص, من كندا إلى أوروبا و أستراليا. في ألمانيا ستنظم الفعاليات في 48 مدينة وفي اقي المناطق ستنظم 38 فعالية مشابهة. من المهم جداً ان تشارك النساء في هذه الفعاليات في كل مكان كما من المهم أيضاً ان يشارك الجميع ليس فقد المرأة الكردية. فقسم من هذه الفعاليات تنظم من قبل حركة المرأة الكردية بشكل مباشر و القسم الآخر تشارك مؤسسات المرأة في تنظيمها.

تنظيم ورشة عمل نسائية بتاريخ 18 آذار

في هذا السياق و بتاريخ 18 آذار و بمشاركة نسائية من جميع أجزاء كردستان ستعقد ورشة عمل المرأة الوطنية في أوروبا, الهدف من هذا الاجتماع تحقيق وحدة صفوف المرأة من اجل دفع نضال المرأة إلى الأمام. هذه الفعاليات التي من شأنها التعريف بحركات المرأة الكردية و مشاركة الفكر والتنظيم الذي نريد له ان يتحقق. لهذ ندعو جميع النساء الكرد إلى المشاركة بروح مقاومة عفرين, بروح الثأر لـ بارين كوباني و أفيستا خابور في هذه الفعاليات التي ستنظم بمناسبة عيد المرأة هذا العام.