زارا روثرفورد أصغر امرأة تطير بمفردها حول العالم

أصبحت المراهقة البريطانية البلجيكية "زارا روثرفورد" أصغر امرأة تطير بمفردها حول العالم بعد خمسة أشهر من الكفاح.

أنهت زارا رثرفورد (19 عاماً) رحلتها التي استمرت خمسة أشهر بمفردها حول العالم، وحطمت الرقم القياسي لأصغر امرأة تفعل ذلك. وقالت الطيارة الشابة إنها لا تستطيع الجزم بأنها ستعاود الكرة في المستقبل.

وهبطت الطيارة البريطانية البلجيكية، أمس، في "مطار كورتريك-ويفيلغيم الدولي" في بلجيكا، بعد رحلتها التي بدأتها في آب الماضي.

ورداً على سؤال عما إذا كانت ترغب في تكرار الرحلة، قالت رثرفورد للصحافيين في وقت سابق: "لن أفعل ذلك مرة أخرى. كانت هناك لحظات رائعة، لكن كانت هناك أيضاً لحظات شعرت فيها بالخوف على حياتي".

وانتقل إليها اللقب الذي حملته شايستا وايس منذ 2017، عندما أصبحت أصغر امرأة تطير بمفردها حول العالم في سن الثلاثين. وأصغر حامل للقب من الذكور هو ميسون آندروز الذي كان عمره 18 عاماً عندما أكمل تلك الرحلة عام 2018.

 وفي شهر آب، أقلعت رثرفورد من مطار فلاندرز في بلجيكا، لتنطلق في رحلة قطعت خلالها مسافة 51 ألف كيلومتر عبر خمس قارات و52 بلداً.

وبالإضافة إلى دخول موسوعة الأرقام القياسية، قالت رثرفورد إنها تأمل في أن تشجع رحلتها النساء على دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وفي أن تثير اهتمام الفتيات بالطيران.

وقالت رثرفورد: "خلال سنوات نشأتي، لم أر الكثير من الطيارات. ولطالما قلت إنه أمر محبط للغاية".

وتبدأ رثرفورد، المولودة لأبوين طيارين، دراستها الجامعية في سبتمبر/أيلول، وتحلم بأن تصبح رائدة فضاء. وقالت "سأدرس الهندسة... ربما في بريطانيا أو الولايات المتحدة".