وزيرة المرأة الأفغانية: المرأة في أفغانستان تواصل كفاحها للتخلص من الأفكار السلبية

قالت وزيرة شؤون المرأة الأفغانية، حسينة صافي، إن المرأة الأفغانية مستمرة في كفاحها من أجل التخلص من العادات والأفكار السلبية عن المرأة المتبقية من العهود السابقة.

التقت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، حسينة صافي وزيرة شؤون المرأة في أفغانستان علي هامش فعاليات الدورة الثامنة لمؤتمر وزراء المرأة لمنظمة التعاون الإسلامي والتي عقدت في العاصمة الإدارية بالقاهرة في الفترة من ٦-٨ يوليو ٢٠٢١.

ورحبت مايا مرسي بالوزيرة الأفغانية في مصر، داعية دولة أفغانستان إلى الانضمام لمنظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مشيرة إلى أنه في هذا الوقت من التاريخ لابد أن نتضامن كنساء في المنطقة للنهوض بالمراة وتعزيز مشاركتها في مجتمعاتنا الإسلامية. 

وأكدت دكتورة مايا مرسي أنه قد حدثت طفرة في حقوق المرأة المصرية في السنوات القليلة الماضية في ضوء دعم القيادة السياسية لها ومساندة حصول المرأة علي حقوقها، مشيرة إلى أن دعم القيادة السياسية هو عامل اساسي في التقدم في ملف تمكين المرأة 

وأشارت مرسي إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه، بتحمل مصر لتسديد حصة المساهمات السنوية للدول الأقل نموا في «منظمة تنمية المرأة»، سواء التي صادقت على النظام الأساسي وانضمت بالفعل، أو تلك التي لم تصادق وفي طريقها للانضمام. 

وأعربت حسينة صافي وزيرة شؤون المرأة في أفغانستان علي سعادتها بالتواجد في مصر مع شقيقاتها من الدول الاسلامية ، وتقدمت بالشكر إلى مصر نيابة عن أفغانستان حكومة وشعبا بشكل عام ونساء أفغانستان بشكل خاص علي هذه الدعوة الكريمة وكرم الضيافه والترحاب الذي وجدوه في مصر.

وأشارت إلى أننا بحاجة إلى معرفة كيفية التعامل ما بعد كوفيد-١٩، لافتة إلى أهمية دعم ملف المرأة المسلمة ومؤكدة ضرورة التنسيق بين النساء في الدول الإسلامية وعلي التعاون الإقليمي والدولي، وداعية إلى ضرورة العمل علي تبادل التجارب والبناء عليها.

وقالت: لدينا نساء في المجتمعات الإسلامية متميزات في كافة المجالات، فالنساء المسلمات قمن بالكثير خلال التاريخ، وهن قادرات علي صنع تغيير في مجتماعتنا.

واشارت إلى أن الرئيس الأفغاني داعم قوي للمرأة علي كافة الاصعدة وقام بالعديد من المبادرات لاول مرة في تاريخ أفغانستان، مشيرة إلى أن المراة الأفغانية مستمرة في كفاحها من أجل التخلص من العادات والأفكار السلبية عن المرأة المتبقية من العهود السابقة.