بمناسبة 8 آذار.. مقاطعة الجزيرة تتكلل بالمسيرات

خرجت نساء مدن ونواحي مقاطعة الجزيرة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف 8 آذار من كل عام، في مسيرات منفصلة، أكدن خلالها على تشبثهن بالنضال حتى تحقيق النصر لكفاح المرأة ونيل القائد حريته.

في هذا السياق، اجتمع النساء في مدينة قامشلو وهن مرتديات الزي الشعبي الذي يمثل تراثهن، وحاملات صور القائد عبد الله أوجلان وشعار "المرأة، الحياة، الحرية"، وأعلام مؤتمر ستار، أمام دوار سوني الواقع وسط المدينة.

 

وبريادة أمهات الشهداء ووسط ترديد شعار "المرأة، الحياة، الحرية" جابت المشاركات أحياء مدينة قامشلو، ليتوجهن إلى مركز محمد شيخو للثقافة والفن.

وكان في استقبال المشاركات الرجال، حيث أهدوا زهوراً لجميع المشاركات بمناسبة 8 آذار، وتوقف الجميع دقيقة صمت بعدها إجلالاً لأرواح الشهداء، وألقت الإدارية في مؤتمر ستار في مدينة قامشلو، هندرين خليل، كلمة قالت فيها: "بفضل القائد عبد الله أوجلان وشهيدات ومناضلات حركة التحرر الكردستانية، استطعنا كسر جدار العبودية والظلم وسياسات الإبادة التي تنتهجها الدول السلطوية ضد المرأة".

وأشارت إلى أن استمرار الهجمات على المرأة وحركتها تهدف إلى إبادتها، وقالت: "نعاهد نحن النساء في إقليم شمال وشرق سوريا بالسير على نهج القائد عبد الله أوجلان الذي رسمه لنا، والنضال حتى تحقيق حرية القائد عبد الله أوجلان الجسدية".

واختتمت الفعالية بعقد حلقات الدبكة على وقع الأغاني الوطنية الثورية.

تربه سبيه

وفي ناحية تربه سبيه، تجمّع المئات من مكونات الناحية (الكرد والعرب والسريان)، أمام مركز مؤتمر ستار حاملات يافطة كتب عليها "بإرادة المرأة الحرة، ننهي سياسات الإبادة والاحتلال والعزلة"، وصور القائد عبد الله أوجلان للخروج في مسيرة بمناسبة 8 آذار.

وجابت المسيرة السوق المركزي وسط الناحية، هتف خلالها المشاركون بشعار "Jin ,Jiyan ,Azadî" (المرأة، الحياة، الحرية)، و "لا حياة دون القائد "، وبعد وصولهم إلى أمام مجلس ناحية تربه سبيه وقفوا دقيقة صمت.

ثم أشارت الإدارية في مؤتمر ستار بتربه سبيه غالية أحمد، إلى سياسات الإبادة التي تنتهج ضد المرأة والمجتمع، وبيّنت "أنها تهدف لإضعاف إرادة النساء وبالتالي خلق مجتمع مفكك وضعيف".

ولفتت إلى دور القائد عبد الله أوجلان لتعزيز نضال المرأة، وقالت: "القائد عبد الله أوجلان ومن خلال فكره التحرري غير المفاهيم التي وضعتها الأنظمة الرأسمالية والمهيمنة وكشف هذه الأنظمة على حقيقتها لهذا السبب حيكت خطوط المؤامرة لطمس الحقيقة من جديد".

وأكدت غالية أحمد في الختام، "إن النساء في إقليم شمال وشرق سوريا متمسكات بنضال المرأة في سبيل ضمان حقوقها في جميع المجالات إلى جانب تصعيد النضال لضمان حرية القائد عبد الله أوجلان الجسدية".

كركي لكي

في كركي لكي، اجتمع أهالي الناحية وأعضاء وعضوات المؤسسات المدنية والخدمية ومؤتمر ستار في ساحة الشهيد خبات للخروج في مسيرة، رددت خلالها المشاركات والمشاركون شعار "المرأة، الحياة، الحرية".

وجابت المسيرة أحياء الناحية وصولاً إلى مركز الناحية، وهناك وقفوا دقيقة صمت، وعاهدت الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي في كركي لكي، إيهان مراد، خلال كلمة لها ضمن المسيرة، بحماية إرث النساء النضالي عبر تصعيد النضال وحماية المكتسبات التي تحققت بفضل تضحيات العديد من النساء.

وانتهت المسيرة بترديد شعار "المرأة، الحياة، الحرية".

ديرك

ومن جانبهن، خرجت النساء في مدينة ديرك في مسيرة حاشدة، انطلقت من أمام مبنى مؤتمر ستار في المدينة وسط رفع أعلام مؤتمر ستار.

وجابت المسيرة أحياء ديرك الرئيسة، وصدحت أصوات النساء خلالها بشعار "المرأة الحياة الحرية"، و "لا حياة دون القائد"، و"عاشت مقاومة المرأة الحرة ". ورفعن يافطة كتب عليها الشعار الرئيس لفعاليات 8 آذار في إقليم شمال وشرق سوريا لهذا العام "بإرادة المرأة الحرة، ننهي سياسات الإبادة والاحتلال والعزلة"، وارتدت النساء أزياءهن الشعبية التي تمثل كل مكون على حدة.

لتعود المسيرة أدراجها وتتوقف أمام مبنى مؤتمر ستار من جديد، وهناك ألقت الإدارية في مؤتمر ستار فاطمة سليمان، كلمة هنأت خلالها جميع المشاركات بحلول اليوم العالمي للمرأة، وبيّنت فاطمة سليمان، "بنهج القائد عبد الله أوجلان ناضلت النساء في وجه الهيمنة الذكورية وسطرت ملاحم البطولة".

ودعت جميع النساء لتصعيد النضال والالتفاف حول نضال حرية المرأة حتى تحقيق النصر لنضالها.

وفي الختام عقدت المشاركات حلقات الدبكة على وقع الأغاني الثورية التي تحث النساء على المقاومة والنضال.

تل حميس

وخرجت نساء ناحية تل حميس أيضاً بمسيرة بالمناسبة نفسها، من أمام مبنى مؤتمر ستار الواقع وسط الناحية، مرتديات الزي العربي.

جابت المشاركات أحياء الناحية وسط ترديد شعار "المرأة، الحياة، الحرية"، وبعد وصولهن إلى ساحة المصرف الزراعي شمال تل حميس، وقفن دقيقة صمت.

ثم أشادت عضوة مؤتمر ستار، روعة الجاسم، بمقاومة النساء لتحقيق الحرية والديمقراطية على نهج القائد عبد الله أوجلان.

بدورها، أكدت عضوة قوى الأمن الداخلي – المرأة، قاهرة محمد أن المرأة تمثل الأساس في بناء وحماية المجتمعات وعلى هذا الأساس يجب تعزيز صفوفهن كنساء.

ودعت عضوة حزب الاتحاد الديمقراطي، ماوية الحديد، جميع النساء لتصعيد النضال على درب نضال المرأة الحرة.

وانتهت المسيرة بعقد حلقات الدبكة على أنغام الأغاني الشعبية العربية.