وحدات حماية المرأة تكشف عن سجل الشهيدة نودم وان

ذكرت القيادة العامة لوحدات حماية المرأة (YPJ) أن نودم وان "ساكينة كايا" استشهدت في 17 كانون الثاني الجاري في المشفى التي كانت تتلقى فيه العلاج متأثّرة بمرضها، وقالت "احتلت رفيقتنا نودم مكانة هامة بين أهالي روج آفا بصمودها وتواضعها".

أصدرت القيادة العامة لوحدات حماية المرأة (YPJ)، بياناً كتابياً، كشفت فيه سجلّ الشهيدة نودم وان (ساكينة كايا) التي استشهدت في الـ 17 من الشهر الجاري.

وجاء في نص البيان المعلومات التالية حول نضال وشخصية الشهيدة نودم:

"لم يرضخ أهلنا في شمال كردستان لسياسات القمع والإنكار يوماً واختاروا المقاومة على الدوام، وقد أثّرت أفكار القائد آبو على واقع الشعب الكردي وسمحت بولادة نساء جسورات كالرفيقة نودم التي وُلدت وترعرعت في كنف أسرة وطنيّة من شمال كردستان عام 1991، وانضمّت إلى صفوف حركة التحرّر الكردستانيّة عام 2011، ثمّ توجّهت إلى روج آفا كردستان مع اندلاع ثورة روج آفا، وشاركت الرفيقة نودم في محاربة المرتزقة والتصدّي لهجمات الاحتلال التركي منذ البداية، ففي عام 2012، حاربت على الجبهات الأمامية ضدّ مرتزقة جبهة النصرة في سري كانيه، وأُصيبت خلال ذلك، ولكنّها لم تبتعد عن جبهات القتال بالرغم من ذلك، وفي عام 2014 حاربت ضدّ مرتزقة داعش وأصبحت جزءاً من مقاومة كوباني التاريخية، كما حاربت ضدّ مرتزقة داعش خلال حملة تل حميس، وشاركت في عمليات التصدّي لهجمات دولة الاحتلال التركي على عفرين عام 2018.

وعلى الصعيد الفكري طوّرت الرفيقة نودم من نفسها في أيديولوجية تحرير المرأة، وعُرفت لدى أهالي روج آفا بتواضعها، وأصبحت بتضحياتها في وحدات حماية المرأة نموذجاً لنهج القيادة الآبوجية.

واستُشهدت الرفيقة نودم في الـ 17 من كانون الثاني الجاري في المشفى التي كانت تتلقى فيه العلاج متأثّرة بمرضها، ونحن نقدّم تعازينا لذوي الشهيدة ولشعبنا الوطني بأسره، ونتعهّد بتعزيز النضال سائرات على خطاها".

سجل الشهيدة بحسب البيان هو كالتالي:

الاسم الحركي: نودم وان

الاسم والكنية: ساكينة كايا

 اسم الأم: حليمة

اسم الأب: خالد

تاريخ الاستشهاد: 17/01/2024