"تتجلى روح بيريتان اليوم في آلاف النساء في جبال كردستان"

صرّحت كريلا وحدات المرأة الحرة بأن بيريتان، القيادية في حزب العمال الكردستاني، قد جسّدت هوية المرأة الحرة بمقاومتها ضد العملاء، وأكدت أن هناك اليوم آلاف النساء اللواتي يتبعن نهجها في جبال كردستان.

تحدثت مقاتلات وحدات المرأة الحرة-ستار YJA Star، بيريتان عفرين، وشيلان أوميت، وروكن كوجر، لوكالة فرات للانباء ANF بمناسبة ذكرى استشهاد المناضلة بيريتان (كولناز كاراتاش).


وأوضحت بيريتان عفرين أن الشهيدة بيريتان كانت رائدة في جيش المرأة، حيث قالت: "أبدأ بتذكر جميع شهداء الحرية بكل احترام، وخاصة القائدة العظيمة بيريتان. لقد هزمت الرفيقة بيريتان عقلية الهيمنة الذكورية من خلال مقاومتها الباسلة، وأصبح موقفها القوي ضد الخونة مثالاً يحتذى لنا جميعاً. نحن نواصل اليوم هذا النضال بنفس الروح. لقد ناضلت الرفيقة بيريتان ليس فقط ضد الاحتلال، بل أيضاً ضد خط التعاون والخيانة، وأثبتت أن حرية المرأة هي أساس حرية المجتمع. في عام 1992، عندما هاجم الجيش التركي المحتل حركتنا بالتعاون مع بعض القوى الكردية، تحولت الرفيقة بيريتان إلى درعٍ، ووجهت ضربة قاسية للعدو. اليوم، هناك الآلاف من مقاتلات الكريلا في جبال كردستان، ونحن نقاتل ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK-برزاني والدولة التركية المحتلة بنفس العزيمة والموقف".
تنضم العديد من الشابات إلى صفوف حرب الكريلا لحماية أنفسهن، وحماية النساء، وحماية الشعب وقيادته. لقد اخترن الانضمام إلى وحدات المرأة الحرة-ستار YJA Star، واتباع خط بيريتان. نحن فخورون بتأسيس YJA Star، حيث نحقق تقدماً عسكرياً وإيديولوجياً في جميع الاتجاهات، وذلك بفضل قوة الجيش المرأة.
تخشى السلطات من تحول النساء إلى مقاتلات، ولذلك تهاجم قيمنا أكثر من أي وقت مضى. ومع ذلك، ورغم كثرة الهجمات، نواصل مسيرتنا نحو الحرية من خلال حرب أخلاقية. المثال الأوضح على ذلك هو حرب الأنفاق التي نخوضها. أما الدولة التركية المحتلة، فتستخدم ضدنا كل أسلحتها التقنية والكيميائية، لكن نضالنا في خط المقاومة الذي تسير عليه بيريتان سيحقق النصر حتماً.

أبدعت بيريتان في تشكيل هوية حرة

بينما استذكرت شيلان أوميت من وحدات المرأة الحرة-ستار Star YJA جميع شهداء الثورة من خلال ذكر بيريتان، حيث قالت: "
في شخصية الرفيقة بيريتان، وجدت المرأة هويتها الحقيقية وقوة نضالها وشجاعتها الفريدة. تُعد الرفيقة بيريتان تجسيداً لهوية المقاومة، حيث تمثل الإيمان بالنفس والشجاعة والقدرة على اتخاذ القرارات اللازمة. وقد اختار العديد من الأطفال الكرد اسم بيريتان، تعبيراً عن الفخر والاعتزاز، إذ استطاعت من خلال فعاليتها أن تخلق هوية حرة للشعب الكردي والنساء الكرديات. لذا، لن ننسى أبدًا إرثها، وستظل تُذكَر دائماً كملحمة مشرقة في تاريخنا.
تُعد وحدات المراة الحرة-ستار YJA Star اليوم رمزاً عالمياً للحرية والنضال، حيث تبرز بين التنظيمات المختلفة بفضل انضمام مقاتلات النساء إليها. إن وجود الجيش النسائي هو المفتاح لبناء كردستان حرة وعالم يحقق العدالة. لتحقيق هذه الحرية، لا بد من قوة الجيش.
للأسف، نرى يومياً أن النساء يُستهدَفن ويُقتَلن، بغض النظر عن أعمارهن، لأن النظام يعتبرهن دائماً تهديداُ له. وبالتالي، تظل النساء أهدافاً، إذ يدرك النظام أن المرأة التي تعي هويتها وقوتها لن تقبل بحياة العبودية.
لذا، يتعين علينا تعميق أيديولوجية القائد وتعزيز تنظيمنا وجيشنا. إن حرية كل امرأة مرتبطة بفلسفة القيادة، والتي تتجذر في الجبال. من خلال هذه الفلسفة، يمكننا بناء كردستان حرة ومجتمعاً عادلاً . يجب على كل امرأة تسعى إلى تطوير نفسها أن تأخذ مكانها في الجيش، فهناك تُخزَّن هوية المرأة الحرة. وعلى كل من ترغب في الحرية أن تتبنى فلسفة الحياة الحرة وفلسفة القائد آبو.

"إن واجبنا هو تعزيز خط المقاومة وحمايته"

هذا ما أكدته كريلا وحدات المرأة الحرة-ستار Star YJA روكن كوجر، مشيرةً إلى أن الرفيقة بيريتان احتجت بشجاعة على دعوة زملائها للاستسلام، متبنيةً شعار "يعيش القائد آبو". وقد أسس هذا الموقف النبيل للرفيقة بيريتان لوجود جيش المرأة.
على الرغم من أنها لم تلتقِي بالقائد آبو شخصياً، إلا أنها سارت على الخط الذي وضعه وأظهرت المعنى الحقيقي للرفاقية. وقد أدرك القائد أهمية وجود النساء في الجيش، مما يبرز أن كل امرأة تسعى للحرية يجب أن تقاتل في صفوف مقاومة بيريتان. لذا، فإن مسؤوليتنا هي تعزيز هذا الخط وحمايته. يجب على كل امرأة الاقتراب من هذه الرؤية، وجعل بيريتان رمزاً لانتصارها.