اتحاد المرأة الأرمنية يختتم مؤتمره الثاني بجملة من التوصيات الهامة

أعلن اتحاد المرأة الأرمنية خلال مؤتمره الثاني، عن تشكيل منسقية عامة للاتحاد، بالإضافة إلى انتخاب رئيسة جديدة له.

تحت شعار "المساواة.. الحياة الحرة.. نضال المرأة الأرمنية"، انطلق اليوم، المؤتمر الثاني لاتحاد المرأة الأرمنية في مطعم ماربيلا الواقع في مدينة الحسكة.

المؤتمر أقيم بحضور نحو 150 مندوبة وممثلة عن التنظيمات والحركات النسائية، بالإضافة إلى الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية ليلى قره مان، والرئيسة المشتركة لاتحاد المجتمع الديمقراطي رمزية محمد، والناطقة باسم مؤتمر ستار ريحان لوقو.

وجاء في المؤتمر الذي انطلق بدقيقة صمت، عدة كلمات أكدت أن اتحاد المرأة الأرمنية يُعدّ أحد نتاجات ثورة 19 تموز المعروفة بثورة المرأة، كما شددت على وجوب رصّ النساء السوريات صفوفهن في سبيل إخراج بلادهن من الأزمة التي تعصف بها منذ أكثر من 12 عاماً.

كذلك تضمن المؤتمر، عرض سنفزيون تناول أعمال الاتحاد طيلة العامين الماضيين، بالإضافة إلى قراءة النظام الداخلي، مغلقاً أمام وسائل الإعلام.

وفي البيان الختامي لمؤتمر اتحاد المرأة الأرمنية، أعلن عن تشكيل منسقية عامة للاتحاد بإقليم شمال وشرق سوريا، مكون من 9 عضوات، برئاسة أناهيد قصبيان، بالإضافة إلى انتخاب سيلدا سيمون رئيسة جديدة للاتحاد خلفاً لسابقتها أناهيد قصبيان.

فيما خرج المؤتمر بعدد من القرارات أبرزها:

1ـ تأسيس المجلس العسكري الأرمني مساندة للمجلس الاجتماعي الأرمني.

2ـ تأسيس حزب الاتحاد الأرمني مساندة للمجلس الاجتماعي الأرمني العام.

3ـ إعطاء التمثيليات للمجلس الأرمني واتحاد المرأة الأرمنية في دوائر الإدارة الذاتية.

4ـ بناء أكاديمية لإعطاء دورات للغة الأرمنية ودورات مغلقة.

5ـ تخصيص حصة درسية للغة الأرمنية في مدارس الإدارة الذاتية.

6ـ تشكيل كومين للأرمن في حي الأرمن في قامشلو.

7ـ دعم المشاريع الصغيرة للمرأة الأرمنية لتطوير ذاتها وتمكين نفسها في المجتمع.

وكان اتحاد المرأة الأرمنية في إقليم شمال وشرق سوريا، قد عقد مؤتمره التأسيسي في 30 أيلول من العام 2022 في مدينة الحسكة، تحت شعار "اتحاد المرأة الأرمنية بعد إبادة 107 أعوام تنظم ذاتها في ثورة روج آفا وحماية أرض روج آفا".