تقرير "فعاليات اتفاقية إسطنبول": النساء قاومت هجمات الدولة التركية

نشرت مجموعة القانون الاجتماعي للمرأة، تقريراً كشفت فيه عن "انتهاك الحقوق والعقاب على أنشطة اتفاقية اسطنبول".

شاركت مجموعة القانون الاجتماعي للمرأة عن تقرير "انتهاك الحقوق والعقاب على أنشطة اتفاقية اسطنبول" للرأي العام خلال مؤتمر صحفي عقد في مور مكانيه، وقد حضر الاجتماع العديد من المحاميات؛ وفي هذا السياق قالت المحامية امراك بكر: "إن ابطال اتفاقية إسطنبول هو خطوة لحزب العدالة والتنمية ماثلة أمام العين في مواجهة نضال المرأة".

وذكرت بكر إن النساء اللواتي  قلن" لن نتخلى عن اتفاقية إسطنبول" قد تم منعهن من خلال قمعهن من قبل رجال الشرطة والاعتقال والتحقيق وفتح قضايا، كما تم عرقلتهن في انقرة وإسطنبول ومرسين وإزمير واسكي شهير وتوكات، من خلال استخدام غاز الفلفل والرصاص البلاستيك.

كما ذكرت بكر أنه بين الخامس من آب 2020 وبين الأول من تموز 2021 أقيمت 18 فعالية في انقرة، في 8 فعاليات منها، هاجمت الشرطة المرأة واعتقلت 108 امرأة.

وتابعت بكر موضحةً أنه في إسطنبول وخلال فعالية، حاولت الشرطة عرقلة المنتدى في بشكتاش عباس آغا  في مجموعة حملة اتفاق اسطنبول وتم اعتقال 8 نساء.

كما أوضح المؤتمر الصحفي أنه في إزمير تم فتح دعوى قضائية ضد 18 امرأة، وأضافت بكر أنه في مرسين ايضاً تم الهجوم على فعالية نسائية، كما تم اعتقال 20 امرأة في فعالية اسكي شهير.

وجاء  في التقرير أنه في فعالية بعنوان " اين كليستان دوكو...؟" أقيمت فعالية نسائية في الخامس من كانون الثاني 2021 في انقرة، وقد منعت الشرطة التركية الاجتماع واعتقلت 18 امرأة بالقمع والضرب، كما اعتقلت المراسلتان في وكالة "Jinnews" حبيبة أرن وأوزنور دغر.

وفي ختام حديثها، قالت بكر:" ليس لدينا أي قانون يبطل اتفاقية إسطنبول، المرأة و LGBT سيمنعون رجب طيب اردوغان) أن يتحكم بمصيرنا.