تنظيم المرأة الحرة الكردستانية يعقد مؤتمره الخامس

عقد تنظيم المرأة الحرة الكردستانية ‎(RJAK) ‎مؤتمره الخامس بحضور 250 عضوة.

عقد تنظيم المرأة الحرة الكردستانية ‎(RJAK) ‎مؤتمره الخامس تحت شعار "بالتدريب والتنظيم وحماية المرأة، نضمن الحرية والنظام الديمقراطي للشعب".

وانعقد المؤتمر في الثامن والعشرين من شهر أيار في قاعة لاهيا في مدينة كركوك بحضور 250 عضوة من كركوك والسليمانية وهولير ومخمور والموصل وشنكال وديالا.

وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كردستان، قرأت سوما فرعاد رسالة اللجنة التحضيرية للمؤتمر، كما بدأت نجيبة عمر بكلمة البداية، أوضحت فيها أن الأنظمة التي تُنكر وجود وهوية المرأة ستنهار، وقالت: "خلال السنوات الماضية، وصل استياء المرأة إلى أعلى مستوياته والجميع يستفيد من نضال المرأة".

وأشارت نجيبة عمر إلى أن ثورة روج آفا قادت ثورة المرأة في جميع أنحاء العالم.

وخلال المؤتمر تم قراءة رسالة حركة حرية المرأة الإيزيدية ‎(TAJÊ) ‎ والإشارة إلى دور ونضال تنظيم المرأة الحرة الكردستانية، وتضامنها مع المرأة الشنكالية الذي لن يتم نسيانه. 

كما لفتت عضوة مجلس عشتار في مخمور فضيلة توك إلى القمع والضغط اللذان تتعرض له المرأة الكردية، وقالت: "رغم كل ذلك، هن محظوظات، لأنهن تمتلكن حركة وقيادة عظيمة"، وأكدت فضيلة توك وجوب تبني المرأة لهويتها وأن عليها أن تقود بناء المجتمع الحر والعادل.

وخلال المؤتمر، قُرِئَ تحليلات القائد  عبد الله اوجلان، وعُرِضَ مقطع فيديو حول عمل تنظيم المرأة الحرة الكردستانية، وبعدها تمت قراءة التقرير السنوي للتنظيم ومناقشته.

وقبل انتهاء المؤتمر، تمت قراءة ميثاق التنظيم، ومناقشة مقترحات التغيير والموافقة عليها أخيراً من خلال التصويت.

وفي الختام، تم انتخاب 21 عضوة لتشكيل المجلس العام للتنظيم، ومن المتوقع أن يتم الكشف عما تمخض عن المؤتمر خلال الأيام القليلة القادمة.