تحالف ندى يعقد اجتماعه السنوي الأول افتراضيا بحضور عضوات الأمانة العامة والجمعية العمومية

عقد التحالف النسائي الديمقراطي الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ندى)، اجتماعه السنوي الأول وذلك في ذكرى مرور عام على إنشاء التحالف لمناقشة أوضاع التحالف وما تم التوصل إليه خلال عام منذ إعلان تدشينه في العاصمة اللبنانية بيروت.

وشارك في الاجتماع الذي تمت دعوة عضوات الجمعية العمومية لحضوره، عضوات التحالف كافة، ليكون بذلك أول اجتماع افتراضي مفتوح بعد عشر اجتماعات تنظيمية كانت تقتصر على عضوات الأمانة العامة للتحالف (رئاسة التحالف الثلاثية، وسكرتارية التحالف).

واستهلت عضوة رئاسة التحالف السيدة/ بشرى علي الحديث خلال الاجتماع الافتراضي الذي تم عقده عبر تطبيق زووم، الحديث بقراءة تقرير التحالف السنوي والذي تم إعداده من قبل رئاسة التحالف، والتي تضم ثلاث عضوات: د. نجلا المعمري (اليمن)، نعمات كوكو (السودان)، بشرى علي (كردستان).

ولفتت بشرى علي خلال تقديمها لتقرير التحالف السنوي، إلى أن لجنة الأمانة العامة (السكرتاريا) عقدت خلال السنة الأولى من عمر ندى تسعة اجتماعات، شهدت نقاشات نظرية وفكرية وتحليلية موسعة ومعمقة بين عضواتها، ووضع خطط عمل مرحلية. 

وأسفرت هذه الاجتماعات عن عدة خطوات ملموسة من أهمها:

- صياغة الوثيقة الإطارية (التأطيرية) لتحالف ندى، والتي تنصّ على التعريف بهوية وقيم التحالف، والمواثيق المعتمَدة فيه، ومبادئه، وأهدافه، وآليات وأساليب عمله؛ بالإضافة إلى النظام الداخلي والهيكلية التنظيمية لتحالف ندى. وقد تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى اللغات التركية والكردية والإسبانية.

-  تسمية لجان التحالف الخمسة: لجنة التوعية وبناء القدرات، لجنة البحوث والدراسات (مرصد المرأة)، لجنة الإعلام والثقافة والمعلوماتية، اللجنة القانونية، ولجنة الحملات والنشاطات العملية. وقد تم اعتماد تشكيل اللجان الثلاثة الأولى منها كخطوة أولية، وانتخاب المشرفات على كل لجنة، على أن يتم استكمال اللجنتَين الأخرَيين لاحقاً.

- ووفقاً للنظام الداخلي للتحالف، تم تخصيص أحد اجتماعات السكرتاريا لانتخاب الرئاسة الثلاثية في ندى، وتم انتخاب رئاسة ثلاثية لقيادة التحالف.

كما أشار التقرير إلى الأدوار المستقبلية للتحالف، والتي ستكون من بينها حضور المؤتمر الثالث للمؤتمر النسائي العالمي في تونس؛

وكذلك تنظيم حلقة توعوية مفاهيمية بين عضوات السكرتاريا، لتقريب وجهات النظر بخصوص العديد من المصطلحات النظرية التي يعتمدها تحالف ندى، والتي تنصّ عليها الوثيقة الإطارية، إعداد الاستراتيجية السنوية للتحالف، استكمال تشكيل اللجان الثلاثة الأولى بهدف إطلاق أنشطتها؛ بالإضافة إلى تشكيل اللجنتَين المتبقيتَين،  توسيع العلاقات أفقياً مع المنظمات والشخصيات النسائية الأخرى في المنطقة، وتأمين انتسابها للتحالف وفق الآليات التي تنص عليها الوثيقة الإطارية.

وفي خلال الاجتماع تم الاستماع إلى تعقيبات وتقييمات العضوات على مسار التحالف وخطواته التأسيسية في عامه الأول، واعتبرن أنه في ظل كل الظروف العصيبة التي يمر بها العالم والمنطقة تبقى تلك الخطوات مهمة وملموسة، داعيات إلى مزيد من الجهود البناءة للانطلاق بالتحالف نحو آفاق أكثر رحابة وتأثير.

كما تم التطرق إلى عدد من الخطوات التنظيمية القادمة في مسار التحالف، كذلك تشكيل اللجان ومسارات عملها، كما تم التأكيد على استكمال ممثلاث البلدان الأعضاء في العمل على تقرير حالة المرأة السنوي كل في بلدانهم، وذلك حتى يخرج التقرير في النهاية ممثلا عن حالة المرأة في بلدان التحالف الإقليمي الذي يضم: مصر، تركيا، إيران أفغانستان، سوريا، العراق، اليمن، لبنان، فلسطين، الأردن، ليبيا، السودان، تونس، المغرب، الجزائر، إضافة إلى ممثلات عن الصحراء الغربية".

يذكر أن تحالف ندى تم  الإعلان عن تأسيسه في ختام المؤتمر النسائي الثاني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي استضافته العاصمة اللبنانية بيروت، في 30 تموز/ يوليو من العام الماضي بمشاركة أكثر من 200سيدة من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واللاتي شكلن النواة الأولى للتحالف النسائي الذي أتم عامه الأول، وذلك بتشكيل هيكله العام.