سياسيات تؤكدن دعمهن للشعب الكردي وإخراج حزب العمال الكردستاني من قائمة الإرهاب

اكدت سياسيات سويديات ان الدولة التركية تعتمد في هجماتها ضد الشعب الكردي على "قائمة الإرهاب" وقلن "يجب على العالم اجمعه النهوض والتنديد بسياسات تركيا".

أعربت سياسيات سويديات عن عدم رضاهن عن الهجمات التي تشن على كردستان، واكدن على ضرورة اخراج حزب العمال الكردستاني من "قائمة الإرهاب" لأن بقائه منافٍ لحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون.

مورك: الكرد يقاتلون ضد داعش وتركيا تشن هجمات ضدهم

وصرحت عضوة الحزب اليساري في مجلس مدينة أوبسالا، حنا فيكتوريا مورك، أن الدولة التركية تستخدم الأسلحة الكيماوية في هجماتها الاحتلالية وهذا مخالف للقانون وقالت: "تركيا تقصف الكرد في العراق، هذا مخالف للقانون، وان استخدام الأسلحة الكيماوية مخالف للقانون الدولي وحقوق الإنسان، الشعب الكردي يقاتل داعش، وعلى تركيا أن تكف عن احتلال وقتل شعوب الدول المجاورة لها".

بيورك: يجب أن نوقف حرب أردوغان

كما وصفت عضوة حزب اليسار في المجلس الأوروبي، مالين بيورك، هجمات الدولة التركية بأنها هجوم إمبريالي وقالت: "إن نظام أردوغان يشن هجوماً إمبريالياً على المناطق الكردية، وهذه الهجمات تشكل تهديداً للمنطقة بأسرها. الحل ليس عسكرياً، هناك حل واحد فقط يجب على جميع الجهات والاطراف بما في ذلك حزب العمال الكردستاني إيجاد حل للقضية على الطاولة، يجب أن نوقف حرب أردوغان الذي يعتمد على الترهيب".

والداؤو يدعو الحكومة السويدية

ودعت النائبة عن حزب اليسار إيلونا سزاتماري والداؤو، الحكومة السويدية إلى اتخاذ إجراءات لوقف الاحتلال التركي وقالت: "تركيا تهاجم الكرد في العراق، تركيا تهاجم البلاد والعديد من الدول الأخرى والعالم صامت، لذا أدعو الحكومة إلى عقد حوار مع تركيا بشأن هذه الهجمات، يجب ان نوقف هجوم تركيا على الكرد وحزب العمال الكردستاني".

فاراس: ينبغي على السويد أن تفعل المزيد

كما لفتت نائبة الحزب اليساري، لورينا ديلجادو فاراس، الانتباه إلى عضوية تركيا في الناتو مؤكدة إن دولة عضو في الناتو تنتهك القانون الدولي وقالت: "منذ نيسان، هاجمت تركيا، العضو في الناتو، عدة مراكز كردية في شمال العراق، وبهذا تنتهك القانون الدولي، حيث دخلت بشكل غير قانوني إلى أراضي دولة أخرى، وعليه ندين اعتداءاتها على الشعب الكردي؛ عندما شنت عصابات تنظيم داعش الإرهابي، وقف الشعب الكردي في طريقه ودافع عن أوروبا، والعالم الآن هو بحاجة لدعم دولي،  وعليه أحث الحكومة السويدية على تكثيف جهودها في هذا الصدد".

أغيري: تركيا تشرع هجماتها معتمدة على "قائمة الإرهاب"

كما صرحت مسؤولة العلاقات الدولية بالحزب اليساري، مارثا أغيري، أن الدولة التركية تغزو جنوب كردستان منذ عقود لكن الاحتلال لم يحقق أي نتائج؛ وفي إشارة إلى التقارير التي تفيد بأن الدولة التركية تستخدم أسلحة كيماوية، قالت أغيري: "إن التقرير عن استخدام أسلحة كيماوية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني يجب أن يؤخذ على محمل الجد، يعد استخدام الأسلحة الكيماوية جريمة حرب وانتهاكاً للقانون الدولي، نحن نعلم أن تركيا تشن هجماتها الاحتلالية هذه ضد الكرد بسبب "قائمة الإرهاب" المفروضة على حزب العمال الكردستاني، لهذا السبب يجب شطب اسمه من هذه القائمة".

كارلكفيست: أدين الدولة التركية

وقالت جيسيكا كارلكفيست، عضوة البرلمان الإقليمي في أوريبرو، إن خطة أردوغان هي لتنفيذ إبادة عرقية، وقالت: "لقد شاهدنا 200 ألف شخص أجبروا على الفرار من الحرب في تركيا، نعلم أن أردوغان لديه خطة للإبادة العرقية وهجماته يشنها دائماً ضد الأقليات، حيث يزهق أرواح المدنيين ويقصف سيارات الاسعاف والمستشفيات، إنني أدين الهجمات التركية على جنوب كردستان وحزب العمال الكردستاني، وأدعم الشعب الكردي، حزب اليسار السويدي دائماً مع الشعب الكردي".