النساء العراقيات والإيزيديات يستنكرن حكم الإعدام بحق بخشان وشريفة 

استنكرت النساء العراقيات والإيزيديات حكم الإعدام الذي أصدرتها الدولة الإيرانية بحق الصحفية الكردية بخشان عزيزي والناشطة شريفة محمدي.  

عُقد في العاصمة العراقية بغداد المؤتمر الثالث للنساء العراقيات، بمناسبة ذكرى مجزرة 3 آب 2014 في شنكال. المؤتمر نظم من قبل رابطة نساء العراق وحركة حرية المرأة الإيزيدية ومنظمة أوري الثقافية للنساء والأطفال، تحت شعار “بنضالنا المشترك نكون صوتاً لحماية النساء من الإبادة”.

خلال المؤتمر، نوقشت العديد من المواضيع الهامة من قبل النساء العراقيات والإيزيديات، وبعد انتهاء الجلسات، أصدرت النساء بياناً يعبر عن رفضهن لقرارات الإعدام التي أصدرها النظام الإيراني بحق الصحفية الكردية بخشان عزيز والناشطة شريفة محمدي. وردد المشاركون في البيان شعار “لا للإعدام، نعم للحياة الحرة”، مؤكدين تضامنهم مع حملة “لا للإعدام”.

منى الهلال، ممثلة منظمة أوري الثقافية للنساء والأطفال، قرأت البيان الذي أكد أن إيران تواصل تنفيذ أحكام الإعدام ضد النساء والأشخاص الأبرياء، وأنهم يعارضون هذه الذهنية. وأضافت أن الخطورة تتجه الآن نحو الناشطة وريشة مرادي، التي تواجه احتمال صدور حكم مماثل بحقها.

طالبت منى الهلال التنظيمات النسائية بالتوحد والنضال المشترك ضد قرارات النظام الإيراني، مشيرة إلى أن نساء العراق يرفضن بشدة قرارات النظام الإيراني التي تتنافى مع القيم الإنسانية. ودعت النظام الإيراني إلى وقف سياسات الإعدام، خاصة بحق النساء الكرديات، مشددة على شعار "لا للإعدام، نعم للحياة الحرة".

واختتم البيان بشعار "المرأة حياة حرة".