سنطالب بالحساب

سارت "النساء أقوياء معاً" بمناسبة الذكرى السنوية لزلزال 6 شباط وكشفت عن ازدياد العنف في المناطق التي طالها الزلزال وأكدت "سنطالب بالحساب".

نظمت النساء أقوياء معاً في إزمير ومنصة نساء أنقرة مسيرة في 6 شباط في مركز مرعش في الذكرى السنوية لحدوث زلزال وأدليا ببيان.

إزمير

سارت النساء أقوياء معاً تحت شعار "لم تنسى النساء، ولن تنسى" من رصيف كارشياكا للعبّارات في إزمير إلى مقدمة محطة كارشياكا في إزبان استذكاراً للأشخاص الذين فقدوا حياتهم في زلزال 6 شباط، وقامت النساء بوضع أكاليل جنائزية وأشعلن الشموع في مكان الحدث، كما ورفعت النساء لافتة كتب عليها "تطالب المرأة في الذكرى الأولى لحدوث الزلزال بالحساب لا تسامح ولا تنسى" ورددن شعارات "ستطالب النساء بالحساب"، "ستزيد المرأة دعمها" و"لتستقيل الحكومة"، وأيضاً قرأت أمينة أكبابا وسيبل أوركمز البيان.

كما تم التنديد بسياسات الحكومة وتمت الدعوة إلى توسيع نطاق دعم ومساندة المرأة.

وبعد الإدلاء بالبيان شاركت الجوقة المكونة من ضحايا الزلزال أغانيهم.

أنقرة

اجتمعت منصة نساء أنقرة أمام النصب التذكاري للإنسانية في شارع يوكسل في ذكرى وقوع زلزال 6 شباط في مرعش ونظمت مسيرة صامتة إلى شارع سكاريا، وقد حاصرت سيارات الشرطة النساء اللواتي تجمعن قبل المسيرة عند النصب التذكاري لحقوق الإنسان، وانضمت العديد من المنظمات النسائية والبرلمانية في حزب المساواة وديمقراطية الشعوب سفيليا جلن، وتحدثت أمينة أكيلدز اسم المنصة.

حيث أشارت أكيلدز بأنهم مجتمعين اليوم ليصبحوا صوتاً لضحايا الزلزال وقالت: "يجب أن نفعل ما يلزم لنواصل حياتنا، نحل المشاكل، إجراء الفحوصات الطبية، سنوسع نطاق دعم ومساندة الضحايا ضد العنف الممارس، سنوسع نضالنا ضد سياسات النهب التي تمارسها الحكومة، سنبني مدناً حرة ضد العنف، نحن لا ننسى ولن ننسى، نحن لا نسامح وسنطالب بالحساب".

وانتهت مسيرة النساء بعد الإدلاء بالبيان.