سلسلة من الفعاليات في شمال وشرق سوريا تنديداً بالعنف ضد المرأة

نظمت منصة الفعاليات المشتركة للحركات والتنظيمات النسائية في شمال وشرق سوريا، سلسلة من الفعاليات تزامناً مع اقتراب اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

بدأت منصة الفعاليات المشتركة للحركات والتنظيمات النسائية حملتها المناهضة للعنف ضد المرأة تحت شعار "ضد كافة أشكال العنف والاحتلال، المرأة – الحياة – الحرية". وفي هذا السياق، نظمت حركة الهلال الذهبي معرضاً للرسم في مركز دجلة الثقافي التابع لمدينة ديرك تحت شعار "ثورة المرأة تزدهر بالفن"، وذلك لإظهار مقاومة المرأة في ثورة شمال وشرق سوريا.

تضمن المعرض 45 لوحة زيتية لـ 25 فنانة تشكيلية، تحاكي قضايا المرأة ونضالها حول العالم أمام الأنظمة الرأسمالية والسلطوية إلى جانب نضال المرأة عسكرياً في مناطق شمال وشرق سوريا، هذا وتضمنت اللوحات أيضاً رسومات للعديد من الرياديات كـ هفرين خلف، وآرين ميركان، وجينا أميني، وأفيستا خابور وذلك تقديراً لنضالهن في سبيل تحقيق حرية المرأة.

وشارك في افتتاح المعرض عضوات المؤسسات المدنية والمجالس ومؤتمر ستار في مدينة ديرك وقراها، وقبل قص شريط الافتتاح ألقت الإدارية في حركة الهلال الذهبي لمقاطعة قامشلو، روكن محمد، كلمة رحبت فيها بالحضور، وبيّنت أن افتتاح المعرض جاء نتيجة العديد من التضحيات التي قدمت خلال ثورة شمال وشرق سوريا ونضال القائد عبد الله أوجلان الدؤوب في سبيل تحقيق المرأة لحقوقها وحريتها.

وبعد انتهاء الكلمة، قُصّ شريط الافتتاح من قبل والدة الشهيد شبلي شبلي القيادي في قوات سوريا الديمقراطية الذي استشهد إثر قصف تركي. وجابت المشاركات قاعة المعرض وفي الختام رددت المشاركات في الفعالية شعار "المرأة الحياة الحرية".

هذا ونظم المعرض في وقت سابق في كل من (الرقة، والطبقة، ومنبج، وكوباني). ومن المفترض أن تستمر فعاليات المعرض في مدن ونواحٍ أخرى في مقاطعتي قامشلو والحسكة.

وفي إطار تلك الفعاليات، وزعت منظمة سارا لمناهضة العنف ضد المرأة منشورات في أحياء مدينة كوباني على الأهالي، وأشارت المنشورات لمحاربة كافة أشكال العنف وضد التمييز الجنسي الممارس ضد المرأة، فضلاً عن رفع مستوى الوعي وتمكين المرأة في المجالات السياسية والاجتماعية والتعليمية.

كما عُلّقت العديد من اليافطات في المدينة كتب عليها باللغة الكردية "لا تصمتن"، "أدركن قوتكن"، "اصرخن قبل العنف".

أدلت منظمة سارا لمناهضة العنف ضد المرأة، ببيان للرأي العام، ركزت فيه على الجرائم التي تشهدها المناطق السورية المحتلة من قبل تركيا ومرتزقتها، وفي مقدمتها عفرين، والعنف الممارس فيها ضد المرأة بشتى أنواعه.

البيان قرئ باللغة العربية من قبل عضوة المنظمة، تكوشين محمد، وباللغة الكردية من قبل عضوة مؤتمر ستار، شيرين محمد.

أدانت فيه منظمة سارا لمناهضة العنف ضدّ المرأة، العنف الذي تتعرّض له المرأة في تلك المناطق، وأكدّت على أنّ المرأة ستتحرّر بفضل فلسفة القائد عبد الله أوجلان وفكره.