انتهاء المعسكر العام الثاني لعلم المرأة

انتهى معسكر أكاديمية علم المرأة "جنولوجيا" في مدينة مونبلييه الفرنسية، والذي ضم  نساء من 13 دولة مختلفة.

بعد تنظيم عشرات المعسكرات المحلية في بلدان مختلفة على مدى السنوات الخمس الماضية، نظمت أكاديمية علم المرأة معسكرها الثاني بمشاركة ناشطات في علم المرأة.

تم تنظيم المعسكر بين 26 و 31 آب في مونبلييه بفرنسا، و تم اهدائه للقيادية في وحدات المرأة الحرة  YJA STAR أرمانج غوشكار، التي استشهدت في عام 2018.

بدأ معسكر علم المرأة لأول مرة في عام 2017 باجتماع نساء من 9 دول مختلفة في مركز اوتمارا للتجمع النسوي.

بعد هذه الخطوة، تم تنظيم 20 معسكرا محليا في بلدان مختلفة مثل كاتالونيا وإقليم الباسك وإيطاليا وإنكلترا وألمانيا والبرتغال وأخيراً فرنسا، حيث ركزت المعسكرات المحلية على تمكين المرأة بمشاركة اللغة والثقافة والشخصية الاجتماعية.

منذ ذلك الحين، ناقشت النساء اللواتي اجتمعن مع شبكات عمل مختلفة في المعسكر العام الثاني الصعوبات العملية والنتائج الفكرية التي توصلن إليها.

في المعسكر، اجتمعت النساء من 13 جنسية مختلفة، ورغم الاختلافات في الثقافة واللغة، تمت مناقشة العقبات التي واجهتهم اثناء التطبيق في إطار منهج وفكر علم المرأة.

وشاركت المشاركات في المعسكر كل مجال من مجالات العمل مع شعار ولون خاص به. وتوفرت الترجمة الفورية الى خمس لغات مختلفة هي "الانجليزية والاسبانية والفرنسية والايطالية والتركية"

وعُرض الفلم الذي تم انتاجه عن مذكرات الشهيدة أرمانج غوشكار والذي تم اخراجه باللغة الانجليزية، وذلك اثناء افتتاح المعسكر في 26 آب.

ثم روت المشاركات قصص نساء فقدن أرواحهن خلال الحرب على أرضهن.

بعد مشاهدة الفلم التصويري لأكاديمية علم المرأة وقرية المرأة، قدمت كل منطقة محصلتها حول سير العمل حول علم المرأة وتطوره.

بعد ظهر يوم 26 آب، تم إلقاء خطابين حول كيفية ربط التاريخ وعلم الاجتماع وتأثيرهما على النضال من أجل الحرية.

في اليوم التالي، تم تقديم عرض قصير بعنوان "تأثير التاريخ الحديث على علم اجتماع المرأة".

كما أدارت المشاركات في المجموعة الفرنسية ورشة عمل حاولت التركيز على البحث من خلال إقامة صلة بين التاريخ وعلم الاجتماع.

في 27 آب، واستمرارا لهذا القسم، نوقشت آثار عدم الربط الصحيح بين التاريخ وعلم الاجتماع في مجالات مختلفة.

بعد الظهر، وفي جلسة بعنوان "بحث حول الانفصال عن السلطة الأبوية والحداثة الرأسمالية"، جرت نقاشات قصيرة حول مفاهيم الليبرالية والحرب الخاصة والفردانية.

في 28 آب، قبل الظهيرة، جرت نقاشات موجزة تحت ذات العنوان حول التربية الثورية، وأهمية التنظيم والدفاع الإيديولوجي عن النفس. كانت مجموعة Adalar قد أدارت ورشة عمل حول التدريب المتعلق بهذا الموضوع.

بعد الظهر، في إطار جلسة بعنوان "كيف تطورت عملية بناء الشخصية الاجتماعية للنظام الأبوي" ، تم إلقاء كلمات قصيرة حول هوية النساء والقتل من قبل الرجل.

بعد الحديث حول مكانة المرأة وموقعها في الحياة الاجتماعية للمجتمعات الأمازيغية والإيمارية، نظمت المجموعة الإيطالية ورشة عمل بهذا الصدد.

في 29 آب، وفي جلسة بعنوان "كيف يمكننا تغيير آلية العلاقات الاجتماعية"، تم إلقاء محاضرة حول مفاهيم مختلفة. والتي عقدتها المجموعة الكاتالونية بورشة عمل تحت عنوان "تحرير المفاهيم".

وفي المؤتمر الذي سيعقد في برلين ظهرا، اجتمعت مجموعات العمل في حلقات.

في 30 آب، وهو كان آخر أيام المخيم الذي تجري استعداداته منذ آذار، تمت مواجهة المشاكل العملية للمجموعات في مجال علم المرأة وطرق التغلب عليها. كما وضعت خطط مشتركة بشأن قضايا رئيسية مستقبلية.

في المساء، أقيمت احتفالية لرفع المعنويات وذلك بمشاركة أعضاء مجلس المرأة في مرسيليا ومونبلييه. وانتهى المخيم في 31 آب بعد التقييم العام.