مؤتمر ستار ينظم مسيرات في كوباني وعامودا بمناسبة 8 آذار

بحلول 8 آذار (اليوم العالمي للمرأة)، نظم مؤتمر ستار في ناحية عامودا، مسيرة شاركت فيها مكونات الناحية وعضوات وأعضاء مؤسسات المجتمع المدني وحزب الاتحاد الديمقراطي.

انطلقت المسيرة من أمام ساحة الشهيد جهاد وتوجهت نحو ساحة المرأة الحرة وسط الناحية.

رُفعت في المسيرة أعلام مؤتمر ستار، وصور نائبة الرئاسة المشتركة لمجلس قامشلو الشهيدة ريحان عامودا (ليمان شويش)، والرئيسة المشتركة للمجلس الشهيدة يسرى درويش، وصور شهيدات مجزرة حلنج (هبون ملا خليل، وأمينة ويسي، وزهرة بركل)، بالإضافة إلى حمل يافطات كتب عليها "التنظيم النسائي هو الرد على هجمات الاحتلال"، و"بإرادة المرأة الحرة، ننهي سياسات الإبادة والاحتلال والعزلة".

وهتفت المشاركات خلال المسيرة بشعار "Jin, Jiyan, Azadî" (المرأة، الحياة، الحرية)، و "تحيا مقاومة وحدات حماية المرأة (YPJ)".

ولدى وصول المسيرة إلى ساحة المرأة الحرة، تحولت إلى وقفة احتجاجية، وقفت خلالها المشاركات والمشاركون دقيقة صمت، ثم ألقت الناطقة باسم إدارة المدارس في ناحية عامودا هناء خليل، كلمة باسم مؤتمر ستار، قالت فيها: "حُرمت المرأة من كثير من حقوقها بسبب الذهنية الذكورية (الأبوية)، على الرغم من أنه تم تحديد يوم عالمي للمرأة، فإن هذه الذهنية لا تزال تمارس الاضطهاد والعنف ضد المرأة".

ولفتت هناء خالد إلى استهداف النساء، وقالت: "هدفهم هزيمة نضال المرأة، لكن مؤتمر ستار ينظم نفسه وفق أيديولوجية تحرر المرأة، وتنعكس نتائج أنشطته على ثورة روج آفا وإرادة المرأة".

وانتهت الوقفة الاحتجاجية بترديد شعار "Jin, Jiyan, Azadî" (المرأة، الحياة، الحرية).

كوباني

في السياق، خرجت عشرات الشابات وهن يرتدين الزي الكردي الشعبي في مسيرة بمدينة كوباني، انطلقت من ساحة الشهيد عكيد، وسط رفع أعلام اتحاد المرأة الشابة وصور القائد عبد الله أوجلان، وحمل يافطات كتب عليها "المرأة الحياة الحرية" و"لا حياة دون القائد".

ولدى وصول المسيرة إلى ساحة المرأة الحرة، تحولت إلى وقفة احتجاجية، بدأت بالوقوف دقيقة صمت، ثم ألقت الناطقة باسم اتحاد المرأة الشابة، ندى شاهين كلمة قالت فيها: "نبارك جميع نساء العالم وخاصة النساء اللاتي يناضلن من أجل الحرية بحلول هذا اليوم".

وأكدت ندى شاهين أنهن سيواصلن السير على طريق الحرية ضد كل أشكال العنف والإبادة، وقالت: "لقد وصلنا إلى هذا المستوى بفضل القائد عبد الله أوجلان ونضال المرأة الحرة".

في نهاية المسيرة ردد المشاركون شعار "المرأة، الحياة، الحرية"