توجيه دعوة لجميع النساء للنزول إلى الساحات في الثامن من آذار

أعلنت النساء اللاتي اجتمعن في العديد من المدن عن برامجهن ليوم 8 آذار ودعوا جميع النساء إلى الحضور إلى الساحات.

كجزء من فعاليات اليوم العالمي للمرأة العاملة في 8 آذار، تم الإدلاء ببيانات في شمال كردستان وتركيا، وتمت دعوة جميع النساء للنزول إلى الساحات في 8 آذار.

موش

بدأ مجلس المرأة لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب وحركة المرأة الحرة فعاليات يوم 8 آذار ببيان صحفي وأعلنوا عن برامجهم أمام منظمة مدينة موش.

وحضر الاجتماع مرشحة موش لرئاسة البلدية المشتركة من حزب المساواة وديمقراطية الشعوب، توبا سايكان، ونائبة حزب المساواة وديمقراطية الشعوب، سمية بوز، ومدراء المدينة والعديد من النساء.

وقرأت الناشطة في حركة المرأة الحرة جيجك توتوش البيان الصحفي، وجاء في البيان "سننظم غضبنا على الوكلاء الذين انتهكوا إرادة المرأة في 8 آذار بأقوى طريقة ونقول "مع إرادة المرأة نحو الديمقراطية المحلية" وسنقول "المقاومة دائماً، الحرية دائماً" وبالتحفيز الذي سنستمده من ساحات 8 آذار، سنبني أقوى حلقة النساء الأقوى حول نار نوروز.

كما لفتت البرلمانية سمية بوز، الانتباه إلى السياسة العامة لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب المتمثلة في نظام البلديات المشتركة، وقالت إن هذا النظام زرع الخوف في قلوب الحكام وعقلية الذكورة.

برنامج 8 آذار في موش هو كما يلي:

"سيعقد اجتماع نسائي في كمكم يوم 3 آذار وفي ملاذكرد يوم 4 آذار، وسيعقد اجتماع نسائي في تيلي يوم 5 آذار وبعد ذلك سيتم إرسال البطاقات إلى السجينات، وفي 6 آذار سيقام اجتماع نسائي في كوب، وفي 7 آذار سيتم توزيع منشورات في مركز موش، وفي 8 آذار سيقام حفل نسائي في مركز موش".

آمد

أصدر مجلس المرأة لاتحاد النقابات العمالية العامة KESK في آمد بياناً صحفياً بمناسبة يوم 8 آذار العالمي في الفرع الأول للاتحاد في آمد، وعلقت لافتات "المرأة، الحياة، الحرية" و"هويتنا وجسدنا وعملنا لنا، نحن مصممون على النضال ونصر على الحرية" في قاعة البيان، وقرأت المتحدثة باسم مجلس المرأة في اتحاد النقابات العمالية العامة، ليلى خاتون تونجر، البيان.

ولفتت ليلى الانتباه إلى الأزمة وقالت إن تكلفة الأزمة يتم حصرها على النساء وتابعت "نحن ندعو للنضال معاً".

وذكرت ليلى أن العقلية الأبوية تنظر إلى المرأة على أنها قوة عمل رخيصة، وقالت إن المرأة تواجه اعتداءات في عملها، وذكرت تونجر أن المجتمع يزداد فقراً كل يوم ولا يوجد أمان للنساء، وكشفت ليلى أن سياسات العزل تجعل الأوضاع المعيشية صعبة ولفتت الانتباه إلى سياسات الوكلاء ودعت إلى النضال المشترك واحترام مطالبهم.

إزمير

في 8 آذار، وجهت كبرى فيليز رسالة نيابة عن السجينات السياسيات في سجن شاكران للنساء في إزمير.

وجاء في الرسالة: "في يومنا هذا، أولئك الذين يحملون الربيع بروحهم، باسمنا جميعاً، يزيحون الشتاء الأسود ويدعون الجميع إلى ربيع النساء، وبهذا الحماس نعبر الجدران ونتقدم نحوكم".

مرسين

بدأ مجلس المرأة التابع لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب وحركة المرأة الحرة في مرسين يوم 8 آذار ببيان صحفي في حديقة أوزغور للأطفال، وشاركت في هذه الفعالية أمهات السلام، اللجنة النسائية لجمعية حقوقيون من أجل الحرية (OHD)، جمعية ميموزا النسائية والعديد من المنظمات النسائية، وقرأت البيان بدرية كوش، الرئيسة المشتركة لمنظمة مدينة مرسين التابعة لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب.

وأشارت بدرية كوش إلى أن التزام الصمت أمام إضرابات السجناء الذين بدأوا ضد العزل يعني غض الطرف عن الوفيات، وقالت: "نحن ننتظر أن تتم تلبية المطالب الإنسانية للمقاومين المضربين عن الطعام، وأن يتم الوفاء بها في أقرب وقت ممكن".

وشاركت بدرية كوش برنامج 8 آذار على النحو التالي:

"في 2 آذار الساعة 14:00، بعد افتتاح مكتب الانتخابات في منطقة شوكت سمكيمر في مقاطعة أكدنيز، ستتم زيارة مناوبة العدالة في 3 آذار في الساعة 14:00 في مقاطعة توروسلار، وستقوم اللجنة الشاملة للنساء بعقد اجتماع في 4 آذار الساعة 10:30 ، وسيتم إرسال البطاقات للنساء السجينات مع جمعية حقوق الإنسان في 4 آذار الساعة 14:00 في منطقة يني شهير، سيتم زيارة العمال في 5 آذار بين الساعة 10:00 و15:00، يوم 6 آذار الساعة 14:00 في مكتب الانتخابات بحي جاي سيعقد اجتماع نسائي ليوم 8 آذار، وسيتم توزيع المنشورات من منزل إلى منزل وفي السوق طوال يوم 7 آذار ، سيتم عقد اجتماع المرأة للثامن من آذار في منطقة شوكت سومر في أكدنيز الساعة 12:00 وأيضاً في 8 آذار الساعة 18:30 مساءً، ستقام مسيرة نسوية ليلية من شارع كوشوماتو إلى ساحة أوزكيجان إلى جانب المنصة النسائية.