النساء ينزلن إلى الساحات ضد الذهنية الذكورية للدولة

اجتمعت النساء في إطار فعاليات يوم 8 آذار اليوم العالمي للمرأة في العديد من المدن ووجهن رسالة ضد عنف الذهنية الذكورية للدولة، كما تم تحية فعاليات المقاومة.

أعلنت حركة المرأة الحرة ومجلس النساء في حزب المساواة وديمقراطية الشعوب عن قائمة الفعاليات التي ستُنظم ضمن إطار 8 آذار اليوم العالمي للمرأة وذلك عبر بيان تعهد بتصعيد نضال المرأة أيضاً.

شرناخ

أدلى مجلس المرأة في حزب المساواة وديمقراطية الشعوب في شرناخ وحركة المرأة الحرة في ناحية هزخ التابعة لشرناخ ببيان صحفي عن سلسلة الفعاليات التي ستُنظم ضمن إطار فعاليات 8 آذار، حيث شاركت النساء مرتديات الزي التقليدي المحلي في البيان الذي تم الإدلاء به في مبنى حزب المساواة وديمقراطية الشعوب في هزخ، رفعت النساء شعارات "يجب أن تصبح اللغة الكردية لغة رسمية"، "أعيش بالكردي"، "المرأة، الحياة، الحرية"، "الأمل أكثر قيمة من النصر"، وقرعت النساء على الطبول قبيل البيان كما وعقدن حلقات الدبكة مرددات شعارات "المرأة، الحياة، الحرية"، وقرأت الرئيسة المشتركة لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب في شرناخ نورجان آلتورك والمرشحات عن حركة المرأة الحرة الإعلانات الخاصة بيوم  8 آذار، لينتهي البيان بترديد شعار "عاشت مقاومة النساء".

إسطنبول

أعلنت حركة المرأة الحرة، مجلس المرأة في حزب المساواة وديمقراطية الشعوب امام مبنى الحزب في فاتح عن قائمة الفعاليات التي ستُنظم في يوم 8 آذار، وانضم نواب حزب المساواة وديمقراطية الشعوب في إسطنبول أوزغول ساكي وكزبان كونكوج كوك، المرشحة للرئاسة المشتركة لبلدية المدينة الكبيرة في إسطنبول ميرال دانيش بشتاش، الرئيسة المشتركة للمدينة غونجا يانغوز، نشطاء مناوبة العدالة، جمعية وقت النساء وأمهات السلام للبيان.

وحملوا في البيان الذي حُظي بحماس كبير، شعارات "ستضيء المرأة هذه الأيام المظلمة"، "يكفي حان وقت الحرية"، "ستُهزم العزلة، ستنتصر الحرية".

وفتحوا لافتة كتب عليها "بالمرأة، الحياة، الحرية نحو 8 آذار" في البيان، وقرأت عضوة مجلس المرأة في حزب المساواة وديمقراطية الشعوب ملتم أوزيل بيان 8 آذار باللغة الكردي.

كما وتحدثت ميرال دانيش بشتاش المرشحة للرئاسة المشتركة لبلدية المدينة الكبرى لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب في إسطنبول بعد البيان وحيت بشتاش كافة النساء اللواتي تناضلن بشعار "المرأة، الحياة، الحرية" وصرحت ما يلي: "أنحني استذكاراً ابتداءً من جينا أميني وحتى دنيز بويراز لذكرى جميع النساء اللواتي فقدن حياتهن في هذا السبيل، تحيتنا التالية هي للأمهات المشاركات في مناوبة العدالة، تركيا بلد كهذا، هناك الآلاف في السجون مضربين عن الطعام، سنواصل في شخصيتهم نضالنا ضد العزلة، التعذيب والظلم، اليوم أعلنا عن سلسلة الفعاليات، الأعمال والمظاهرات التي ستُنظم في يوم 8 آذار، ستكون النساء في الساحات حتى ليلة 8 آذار في إسطنبول.

نوهت بشتاش إلى الانتخابات وقالت: "يدير وكلاء في البلديات التي تدار من منظور حرية المرأة التي عينتها الحكومة، هكذا قامت السلطات بقمع إرادة المرأة، سنفوز بجميع بلدياتنا واحدة تلو الأخرى في 31 آذار، وسوف نهدي نظامنا للرئاسة المشتركة والإدارة النسائية لهذا البلد، حان وقت النساء في إسطنبول".

بعدها أدى فنانو مركز مزبوتاميا للثقافة بعض الأغاني، وعقدت النساء لمدة طويلة حلقات الدبكة على أنغام الأغاني.

انتهت الفعالية بترديد شعار "المرأة، الحياة، الحرية".

جوليك

أعلن مجلس المرأة التابع لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب في جوليك وحركة المرأة الحرة عن سلسلة الفعاليات والمظاهرات التي ستُنظم يوم 8 آذار، وذلك بمشاركة منظمة حزب الأقاليم الديمقراطية في جوليك، والبرلمانية عن حزب المساواة وديمقراطية الشعوب لماردين، صالحة أيدنيز، وجيجك أريتش المرشحة للرئاسة المشتركة لبلدية جوليك والعديد من النساء، وفتحوا لافتات كتب عليها "بالمرأة، الحياة، الحرية نقول كفى للمجازر التي ترتكب بحق المرأة" في الفعالية.

كما وضعت النساء شرائط أرجوانية على رؤوسهن وسردن قصص دنيز بويراز، وأوزغيجان أصلان، إيبك أر، سكينة كولتور، شوله جت، روج لات كزماز، غول دونيا توره، جينا أميني، بهية أجويت، كلستان دوكو والعديد من النساء الأخريات اللواتي تم اغتيالهن، واللواتي اضطررن إلى الانتحار وتعرضن للاستغلال والاغتصاب.

ثم تحدثت البرلمانية صالحة أيدنيز وقالت: "تختلف قصص النساء اللواتي تم ذكرهن، ولكن لديهن قاسم مشترك، ألا وهو تعرضهن جميعاً للقتل نتيجة لسياسات نظام الدولة الذكورية. ستصعد المرأة نضالها في كل المجالات حتى يوم 8 آذار، لأننا نحن النساء من أعضاء الحركة التي تعزز نضال المرأة، وكحركة المرأة الكردية، وحركة المرأة الحرة سنواصل نضالنا في الأجزاء الأربعة لكردستان والعالم، لن تنحني المرأة أبدا أمام الدولة الذكورية".

وذكّرت آيدنيز بمقتل 8 نساء خلال 24 ساعة وقالت: "هذه السياسات هي السبب في ذلك".