وفد النساء الكرد في نيبال يتحدث عن قوة وحرية المرأة

التقى وفد من نساء شمال وشرق سوريا مع نساء نيباليات وقدمن معلومات عن ثورة المرأة في روج آفا، كما وأعربت النساء النيباليات عن إعجابهن بمقاومة المرأة الكردية.

التقت عضوات أكاديمية جنولوجيا ومؤتمر ستار بخمسة برلمانيات من نيبال، أكاديميات، رئيسة وعضوات إدارة لجنة ما بعد بيجين، بالعاصمة كاتماندو في مركز اللجنة.

استقبلت النساء النيباليات المتحدثة الرسمية باسم الشؤون الخارجية لمؤتمر ستار روخاش شيخو وعضوة أكاديمية جنولوجي نجيبة قره داغي بمراسم تقليدية بيبالية.

طرحت البرلمانيات والأكاديميات وعضوات لجنة ما بعد بيجين، بعد التعريف عن أنفسهن، أسئلة حول الوضع في كردستان وخاصة في شمال وشرق سوريا، وتحدثت روخاش شيخو خلال الاجتماع عن تاريخ الثورة الكردستانية ونموذج الإدارة الذاتية ودور المرأة في قيادة الثورة، ولفتت الانتباه إلى العزلة المشددة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان الذي يتم أسره منذ 25 عاماً، في سجن إمرالي، وقالت إن عبد الله أوجلان لم يُسمح له برؤية محاميه وعائلته منذ 3 سنوات.

"الدولة التركية تستهدف النساء القياديات"

وتحدثت روخاش شيخو في كلمتها عن هجمات الدولة التركية التي تشنها بشكل متواصل على كردستان، وخاصة في روج آفا وجنوب كردستان، وواصلت: "تقصف الدولة التركية روج آفا وجنوب كردستان بالطائرات، كما تقتل الدولة التركية النساء الكرديات القياديات خارج تركيا".

وتحدثت روخاش شيخو في الوقت نفسه عن إنجازات الشعب الكردي وثورة المرأة الكردية في روج آفاي كردستان.

فيما تحدثت عضوة أكاديمية جنولوجي نجيبه قره داغي بإيجاز عن علم المرأة ولفتت الانتباه إلى أهمية المصادر التاريخية لعلم المرأة وإحياء القيم الاجتماعية والتاريخية والثقافية التي تم قمعها في شخصية المرأة وأضافت "إن جنولوجي ليس مخصصاً للنساء الكرديات فقط، إنما هو من أجل رؤية جديدة للتاريخ، المجتمع وإعادة العلم إلى مساره الصحيح، إن التحقيق في المشاكل العميقة للمجتمع والنظام والطرق البديلة هي الحلول لأزمات اليوم".

بينما أعربت برلمانيات نيبال عن سعادتهن بوصول المرأة الكردية إلى نيبال، وأعربن عن أملهن في أن تعمل النساء الكرديات والنيباليات معا، قالت النساء النيباليات إن شعب نيبال لديه تاريخ طويل من النضال.

"سنضع العزلة المفرضة على أوجلان في جدول أعمال المجلس"

وأعربت النساء النيباليات عن رغبتهن في إنشاء شبكة مشتركة من النساء الكرديات والنيباليات، وقالوا: "سنلتقي بالنساء في العديد من لجان المجلس وسنضع قضية الهجمات على روج آفا وعزلة أوجلان على جدول الأعمال، سنرفع أصواتنا ضد الظلم".

كما وتم الحديث عن نساء شنكال اللاتي تم اختطافهن في مجزرة 2014 وكيفية مساندتهن بعد تحريرهن خلال الاجتماع، أبدت إحدى أعضاء "لجنة ما بعد بيجين" إعجابها بحركة حرية المرأة الكردستانية وقالت: "نحن بحاجة إلى هكذا حركة والعلم الذي يجعل من نساء شعبنا بطلات ويحررهن، ربما 33% من نسائنا موجودات في البرلمان والمؤسسات، لكنهن لَسنَ بمستوى المرأة الكردية، ولهذا يجب علينا أن النضال معا".

"قضية كردستان قضية الديمقراطية والحرية"

أرادت البرلمانيات مشاركة معلومات أكثر تفصيلاً حول عبد الله أوجلان وحركة المرأة الكردية وأيضاً تعزيزعلاقاتهن مع بعضهن البعض في المستقبل.

وقالت برلمانية: "قضية كردستان هي قضية الحرية والديمقراطية، نحن جميعا نساندكم".

إن لجنة ما بعد بيجين هي شبكة وطنية من الناشطات في مجال حقوق الإنسان في نيبال تأسست في عام 1995 بعد المؤتمر العالمي الرابع الخاص بالمرأة في بيجين، والهدف من هذه المنظمة هو تعزيز الحقوق السياسية، الاقتصادية والاجتماعية للمرأة النيبالية.