صدور العدد الجديد من صحيفة "Newaya Jin"

صدر العدد 210 من صحيفة Newaya Jin ‎ والتي حملت في صفحتها الرئيسية مقال حول نضال المرأة في روج آفا وجنوب كردستان تحت عنوان "المقاومة من أجل حرية المرأة".

صحيفة المرأة الشهرية " Newaya Jin "، التي تصدر في أوروبا، حملت على صفحتها الرئيسية في عددها الـ 210 مقالاً حول نضال المرأة في روج آفا وجنوب كردستان  تحت عنوان "المقاومة من أجل حرية المرأة".

وجاء في الصفحة الرئيسية لهذا الأسبوع، حوار مع عضوة المجلس الرئاسي العام لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK)، سوزدار آفيستا، التي قيمت بشكل مفصل بدءاً من سياسات الحرب للنظام الرأسمالي وصولاً إلى العزلة في إمرالي، من موقف الخيانة –تواطؤ الحزب الديمقراطي الكردستاني (PDK) حتى حرب الشعب الثورية، من مقاومة قوات الكريلا ضد الأسلحة الكيماوية حتى مقاومة المرأة ونضالها.

وأشارت سوزدار آفيستا، إلى أن الشعب الكردي لن يقبل أبداً أن يبقى بلا وطن ولا اعتراف، وقالت: أن "الشعب الكردي في خضم النهضة".

منتدى قامشلو وجيان تولهلدان

كما قيمت نورحق كوجرو في مقال لها، أهداف النساء من مختلف الشعوب اللواتي اجتمعن في "منتدى ثورة المرأة" يومي 22 و23 تموز في مدينة قامشلو، كما أنها استخدمت عنوان "نساء الثورة في تزايد".

وأعدّت إحدى كاتبات الصفحة، هيجا زريا ، مقالاً بعنوان "جيان وتولهلدان"، وقيمت فيها القيادية جيان، التي استشهدت على طريق قامشلو بتاريخ 22 تموز المنصرم جراء قصف طائرة مسيرة مسلحة تابعة لدولة الاحتلال التركي.

وتحدثت عضوة القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية (QSD)، نوروز أحمد، عن القيادية جيان تحت عنوان "كانت مثل أسمها، كنهر متدفق تبعث الحياة في الأرض".

بيريفان زيلان...

ونشرت الصحيفة السيرة الذاتية المفصلة لعضوة مجلس حزب حرية المرأة الكردستانية (PAJK)، بيريفان زيلان، التي ارتقت شهيدةً نتيجة هجوم جوي شنه جيش الاحتلال التركي في 17 حزيران على مناطق الدفاع المشروع.

المؤتمر الذي انعقد في بغداد

كان من أهم جداول الأعمال لشهر تموز، مؤتمر "بإرادة المراة الحرة سنناضل ضد الإبادة" الذي عقد بمبادرة حركة حرية المرأة الايزيدية والنساء العراقيات في 30 تموز المنصرم في العاصمة العراقية بغداد، قيمت نجيبة قرداغي المؤتمر وسلطت الضوء على مسيرة النساء الأيزيديات بعد المجزرة، اللواتي نظمن أنفسهن ويديرن أنفسهن بأنفسهن.

وقيمت إحدى الكاتبات في الصحيفة، روزا متينا، نهب الطبيعة في كردستان، وكاتبة أخرى التي تدعى نيلوفر كوج، قيمت نهج الأمم المتحدة والاشتراكية الحقيقة، إضافة إلى نهج القائد عبد الله أوجلان من أجل السلام في مقالها الذي نشرته تحت عنوان " شهر الثلاث حالات سلام"، كما قامت الكاتبة يوردوسيف أوزوكمنلر بتقييم نظام الرئاسة المشتركة، موجة الاعتقالات ضد السياسيات، الوضع في السجون، وكذلك وضع السجينات المرضى تحت عنوان "النصر سيكون من حليف المقاومة دائما".

الحوارات حول الثقافة

كما أنه هناك حواران اثنان في العدد 210، أحدهما متعلق بالثقافة والفن، حيث تم اجراء لقاء مع أعضاء فرقة ’ستيرا زيرين‘ للمرأة في روج آفا، منصور ورهف زيلفو، والثاني  مع الفنانة ميرال آلكان.

وفي العدد 210 ، تم أيضاً إعداد ملف عن الأسلحة الكيماوية، إضافة إلى منشورات باللغتين الكردية والتركية، هناك أيضاً تقارير عن الصحة، الاستذكار، مقالات وحوارات.