صدور العدد الجديد لصحيفة (Newaya Jin)

صدر عدد شهر تشرين الثاني لصحيفة نوا جين (Newaya Jin) بعنوان "المرأة هي ديناميكية حماية الثورة".

نشرت صحيفة "Newaya Jin" الحوار الذي أجرته مع الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، فوزة يوسف، في عنوانها الرئيسي، وتضمن هذا العدد قضايا "27 تشرين الثاني"، الحملة العالمية "الحرية لـ عبد الله أوجلان، الحل السياسي للقضية الكردية"، "نضال المرأة ضد إبادة المرأة"، "النضال البيئي"، "الهجرة"، والعديد من القضايا الأخرى المدرجة على جدول أعمالها.

وتضمنت الصحيفة دعوة "الأعوام الناجحة" للقائد عبد الله أوجلان التي كان قد عبر عنها في 6 تشرين الثاني عام 1996".

وفيما يتعلق بالأحداث التي تشهدها المنطقة والعالم بأسره في إطار الحرب العالمية الـ 3، والهجمات الأخيرة للدولة التركية على شمال وشرق سوريا، وموقف الشعب الكردي في وجه هذه الهجمات، تحدثت الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، فوزه يوسف، لمجلة "Newaya Jin" وسلطت الضوء على تقييمات ونتائج مهمة.

وذكرت فوزة يوسف بإن إبادة الشعب الكردي وتصفية ثورة المرأة مدرجتان ضمن الهدف الرئيسي للهجمات، وأشارت إلى أنه يجب عليهم مواجهة هذه الهجمات بروح مقاومة كوباني التي لا مثيل لها، وقالت فوزة يوسف أن الحل الوحيد لإنهاء الحرب وحل الأزمات في المنطقة هو مشروع الأمة الديمقراطية.

كسر العزلة.. هو المهام التاريخية

وتركت الصحيفة مساحة واسعة لقضايا العزلة ومرحلة 10 تشرين الأول، كما سلطت إحدى الكاتبات الجديدات في المجلة، روشن سامسات، الضوء على العزلة المطلقة في إمرالي.

وأشارت روشن سامسات، إلى أن كسر العزلة بطريقة جدلية هو المهام التاريخية لنضال المرأة لأجل الحرية.

الحملة العالمية هادفة إلى نيل عبد الله أوجلان حريته

كما تحدثت الناشطة الإيطالية المشاركة في حملة 10 تشرين الأول، فيرونيكا مايو، لمجلة "Newaya Jin" عن تفاصيل الحملة العالمية وأهدافها، ودعت الناشطة خلال حديثها المنظمات النسائية، الاشتراكية، والديمقراطية إلى تشكيل توحيد قوتهن بغرض بناء بديل.

الكونفدرالية الديمقراطية هي مستقبل المنطقة

وذكرت هافين عونيشر أنه فهم جوانب المؤامرة الدولية بشكل أفضل على المستوى الحالي، مشيرةً إلى أن السبل الوحيد لتحرير المنطقة من ممارسات القمع والعنف، هي الكونفدرالية الديمقراطية.

تمثيل الوجه المشرق للإنسانية

وقيمت هيجا زريا الذكرى السنوية الـ 45 لتأسيس حزب العمال الكردستاني في تحليلها، وقالت، أن "حزب العمال الكردستاني (PKK) وحزب حرية المرأة الكردستانية (PAJK)، يمثلان السعي والوجه المشرق للإنسانية، ويوحدان الإنسانية جمعاء حول ثقافة الحرية وأخلاقها".

وقيمّت هاسكار كرميزكَول الأسئلة المطروحة حول الشجاعة، العقلية، والمرحلة ضد طابع النتائج في هذا العصر، ولفتت يوردوسف أوزسوكمنلر أيضاً، الانتباه إلى واقع الهجرة، التي أصبحت مشكلة كبيرة في العصر الحالي، كما تحدثت عن أسباب ما بعد "الهجرة النسوية".

وكتبت إحدى كتاب البيئة في الصحيفة، كَلور يلدز، مقالاً تحت عنوان "ستقلع المرأة أسنان الرأسماليين".

كما تحدثت مو نيك غويل، عن المناقشات التي تطرقت في حملة علم المرأة " jineolojiy" التي قد نظمت في الريف الأسكتلندي.

جدول أعمال المرأة من شمال حتى شرق كردستان

وتضمنت الصحفات الكردية المقابلة التي أجريت مع البرلمانية عن حزب المساواة الديمقراطية للشعوب (HEDEP) في آمد، خالدة تورك أوغلو، بصدد حملة ’مع شعار المرأة، الحياة، الحرية، التوجه نحو النصر ‘، وتقرير روزا متينا بشأن نتائج مؤتمر حزب الخضر اليساري.

ولفتت إحدى كاتبات الصحيفة، زيلان فجين إنتباه المرء إلى سجون إيران وما تشهدها المرأة من ممارسات القمع والعنف من خلال السؤال ’ماذا يفعلون بالمرأة في السجون الإيرانية؟‘، كما تحدثت شرفين نودم أيضاً عن نشاط علم المرأة في شمال وشرق سوريا.

ونشرت الصحيفة في عددها الجديد السيرة الذاتية للحائزة على جائزة نوبل للسلام، نرجس محمدي والناشطة الإيرلندية للنضال المرأة، نورا كونولي أوبراين (Nora Connolly O'Brien).