صدور العدد الجديد لصحيفة (Newaya Jin)

صدر العدد 226 لصحيفة (Newaya Jin) بعنوان "النضال من أجل العدالة يجب أن يكون عالمياً".

خصصت صحيفة Newaya Jin التي تنشر في أوروبا، عددها الأول لعام 2024 لمجزرتي باريس.

"يجب على الجميع أن يكونوا في خضم نفير عام من أجل العدالة

وقالت إحدى كاتبات الصحيفة، روشن سامسات، والتي تكتب عن البحث عن العدالة للمرأة والشعب الكردي وأصدقائه منذ عام 2013: "في المراحل التي يصل فيها النضال إلى ذروته تتدخل قوى الهيمنة الدولية والقوى الفاشية والعدو القمعي والمهيمن لشن الهجمات ضد النساء الرائدات دائما، لقد هاجموا بذلك على جوهر الثورة وروح النساء اللاتي يسيرن نحو الحرية ويلفتن الانتباه إلى المجازر، وأشارت روشن سامسات إلى أن البحث عن العدالة هو ميدان نضال في حد ذاته، وقالت "فيما يتعلق بمجزرتي باريس، من الضروري بناء الأدوات والفرص لحشد أوسع شرائح المجتمع للنضال من أجل العدالة".

حديث محامي القضية

وتحدث المحامي جان لوي مالتير للصحيفة عن تطورات القضية المتعلقة بمجزرتي باريس.

بقلم سارا

صدر جزء من كتاب سكينة جانسيز "كانت حياتي دائما حربا" في صحيفة هذا الشهر.

"روجبين مياه صافية تتدفق نحو الحقيقة

وفي مقالتها التي تحمل عنوان "روجبين مياه صافية تتدفق نحو الحقيقة"، تصف هاسكار كرمزكول كيف مهد فيدان دوغان (روجبين)، وهي من إحدى الشخصيات التي اغتيلت في باريس، الطريق لدبلوماسية المرأة الكردية.

مستوى جرائم اغتيال المرأة التي حدثت عالميا

ومن ناحية أخرى، تسلط نازان أوستونداغ في مقالتها الضوء على حجم المجازر التي تتعرض لها المرأة عالميا والتي أصبحت أيضا منتشرة على نطاق واسع.

إنه قرن المرأة وليس قرنا للفاشية

ردت إحدى كتاب الصحيفة هيجا زيريا على كلام رجب طيب أردوغان عن "قرن تركيا" في مقالتها.

مفهوم "الأمة" والأمة الديمقراطية

وكتبت هافين كونشر في مقالتها بعنوان "من يقف ضد قومية الدولة؟" وأشارت إلى أن منهج القومية والأمة الذي ظهر في الإسلام هو خارج خط كربلاء وقالت إنه استمر على نفس الخط مع عنصرية الدولة القومية.

كما نشرت الصحيفة التي تخصص شهرياً مساحة لتقييمات القائد عبد الله أوجلان هذا الشهر مجموعة تقييمات من عام 1997 بعنوان "لقد رسمنا في قلوبنا وعداً للشهداء". وتناولت الصحيفة رأي النساء الكرديات المقيمات في أوروبا، بخصوص الحملة التي بدأت في تشرين الأول الماضي من أجل الحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان.

ذكرت أليف كايا، التي كتبت المقال عن جينولوجيا (علم المرأة)، أن "المرأة، الحياة، الحرية" هو أكثر من مجرد شعار، لقد أصبح "دعوة إلى الكونفدرالية النسائية" لبناء نظام عالمي للمرأة، وفي صور النساء التي أعدها فيدان يلدريم هذا الشهر، تشمل الكاتبة والمترجمة الجزائرية آسيا جبار، المعروفة بموقفها ضد القمع والنظام الأبوي.

كانت أفين قيادية تعشق وطنها

وفي الصفحات الكردية للصحيفة، لفتت الأنظار إلى المجازر التي حصلت في باريس، كما وروت المناضلة جاهدة غويي قصة رفيقة طفولتها أفين غويي التي اغتيلت في باريس، وصرحت جاهدة غويي أن أفين كانت لديها إحساس كبير تجاه وطنها وقالت أيضا إن أفين كانت تعشق وطنها وحقيقة شعبها، وتم إكمال قسم الصورة بواسطة برجين تيكوشر.

وكما نُشرت مقالة كولتان كشاناك باللغة الكردية في الصحيفة، وهذه المقالة التي شهدت على مقاومة سكينة جانسيز في سجن آمد، نُشر باللغة التركية في الأعداد السابقة للصحيفة، كما وقامت بيريتان زاغروس بتقييم الهجمات ضد النساء الكرديات في جنوب كردستان.

التطورات في شرق كردستان في عام 2023

وقيمت زيلان فجين تطورات في عام 2023 في شرق كردستان، وأشارت إلى ازدياد الهجمات ضد النساء اللاتي الرياديات في التغيير في شرق كردستان وإيران أيضا، واستذكرت إحدى كاتبات الصحيفة، روزا متينا، نضال سيفي دمير وباكيزة ناير وفاطمة أويار اللاتي اغتلن في 4 كانون الثاني 2016، وأرسلت أسئلتها حول القضية إلى النائبة عن حزب المساوا وديمقراطية الشعوب (DEM Partiyê) نوروز أويصال، وتحدثت الكاتبة في الصحيفة، شرفين نودم، عن المقاومة في الذكرى السادسة لاحتلال عفرين.

ويمكنكم الوصول إلى العدد الجديد على موقع الصحيفة  newayajin.net