رائدة الغوص بالسعودية: واجهنا في الماضي اعتراضات الأهل.. ولي تجارب عديدة مع القروش

تروي سوسن القحطاني اول مدربة دولية للغوص في السعودية، محطات من رحلتها مع الغوص وحال حقوق المرأة، ولا سيما الغواصات منهن، في السعودية والدول العربية.

حاورت وكالة فرات للانباء المدربة سوسن القحطاني، أول مدربة دولية للغوص في المملكة العربية السعودية لتخبرنا عن تجربتها والعوائق التي واجهتها بداية من المجتمع إلى مغامراتها تحت الماء.

فيما يلي نص الحوار:

كيف ترين الفرق بين غوص النساء في السعودية عندما بدأت الغوص وحاليا؟

طبعا هنالك فرح كبير حيث كان في الماضي لا يوجد إقبال من النساء وكان نادراً أن ترى إمرأة تغوص لكن الآن الإقبال واضح وشديد ما شاء الله من النساء.

هل توجد محرمات معينة تمنع الغوص للنساء؟ 

لا توجد أي موانع تمنع النساء من تدريب الغوص إلا إذا هي منعت نفسها بنفسها لخوف في داخلها غير ذلك لا يوجد أي موانع.

هل واجهتك عقبات من الأسرة عند بدايتك في مجال الغوص؟

طبعا كان الغوص قديماً بالنسبة للنساء يواجه ممانعات ومعارضات كثيرة وخاصة بالنسبة للأهل والمجتمع ولكن ولله الحمد كنت مصرة على التقدم والنجاح وحققت ذلك ولله الحمد.

ما هي أكبر عقبات واجهتيها أثناء التدريب وهل يقبل الغواصون الرجال وجود مدربة سعودية؟

كان هناك بعض المدربين يشجعونني على التدريب وكان هنالك آخرون يعارضون وجود مدربة ولكن لابد من الإصرار والعزيمة حتى ينجح الإنسان.

ما هي رسالتك لأي فتاة تريد أن تصبح مدربة غوص؟

أي إنسانة تريد أن تصبح مدربة للغوص لابد أولا أن يكون لديها العزيمة وأن تتقن السباحة قبل ذلك وأن تأخذ دورات متتالية في مراكز غطس متخصصة لإعطاء الدورات تحت أيدي مدربين أو مدربات محترفات حتى تصل إلى رتبة مدربة وأي إنسان لديه طموح وإمكانيات يستطيع ذلك.

علاقتك بمصر والغوص فيها؟

من أفضل الأماكن عندما أغوص خارج السعودية أكيد دولة مصر أول مكان أفكر بالغوص فيه  فقد غطست مرات كثيرة فيها واستمتعت بجمال المحميات وجمال البحر والكائنات فيها والشعاب المرجانية

ما هي أكثر مدينة سعودية تحبين الغوص بها؟ وما هي اكثر مدينة مصرية تفضلين الغوص بها؟

أحب الغوص بمدينة ينبع والليث وجدة طبعاً، أما مصر فقد جربت الغوص عدة مرات بشرم الشيخ ودهب و سوف أغوص في أماكن مختلفة أيضا إن شاء الله واسعى حاليا للتعاون المشترك مع مراكز غطس مصرية حتى يصبح هنالك تعاون ورحلات كذلك للغطس بين البلدين رغم ان غيري سبقني لهذا

 هل لم تخشين من وجود القروش في البحر الأحمر ؟

بالعكس احيانا عندما اكون مع غواصين محترفين اطلب من المركب الذي يقلنا أن تقف عند مواضع القروش.

 تجربتك مع القروش ونصائحك للتعامل معها؟

لي تجارب مع القروش اثناء الغطس لكن الحمدلله مرت بسلام جميعا، ولا ينبغي أن يغطس الفرد وحده و إنما مع مجموعة و يكونون محترفين أيضاً لأن القروش قد تهاجم الفرد، وأيضا لو هاجمك قرش و أنت تغطس ادفعه من أنفه و أبعده عنك، والأفضل لك لو لم تكن خضعت لاي دورة في التعامل مع القروش أن تخضع لها لتتعلم كيفية التعامل مع هذه الكائنات الرائعة التي تحافظ لنا على نظافة  البحار والمحيطات إضافة لفوائد أخرى خلقها الله لها.

ما هي اخطر مرة قمتي بها بالسباحة مع القروش؟

في إحدى المرات اقتربت مني سمكة قرش من نوع النمر لمسافة لا تزيد عن ثلاثة أمتار، وحينها قرأت المعوذتين وكثير من الأذكار في داخلي، ولكن قام القرش بالطواف حولي مرتين ثم تركني في حال سبيلي.

ما هو الشيء الذي تريدين تحقيقه ولم تحقيقه بعد؟

أن يكون لي مركز غوص خاص بي إنشاء الله ومتعاونه فيه مع مدربين و مدربات لنشر رياضة و ثقافة الغوص بين الناس من جميع المستويات والأعمار الممكنة للتدريب

هل تجمعك علاقات مع غواصات خارج السعودية وكيف ترين تجاربهم بالنسبة إلى تجربتك؟

طبعا أعرف عدد من الغواصات و الغواصين خارج المملكة من الوطن العربي ككل وعلاقتي بالجميع ممتازة ولله الحمد.

وهل يوجد فرق بين مستوى الغواصات العالميات والغواصات في الوطن العربي؟

أعتقد أن الغواصات بالوطن العربي متفوقات أكثر لأن طبيعة المياة عندنا أفضل و يستطعن الغوص أغلب أيام السنة لاعتدال المناخ تقريباً.

كيف ترين المرأة السعودية وهل نجحت أن تحصل على حقوقها؟ والجيل الجديد من الغواصات في السعودية؟

المرأة السعودية تفوقت في مجالات كثيرة حقيقة و أبدعت فيها و خاصة في الآونة الأخيرة لا أخص مجال الغوص وحده ولكن كل المجالات

 هل تختلف السباحة بين الشاطئ المصري للبحر الأحمرعن الشاطئ السعودي؟

كلاهما بحر احمر ولكن الشاطئ السعودي يكون أكثر صفاء كلما اتجهنا إلى الشمال، حيث نجد أن المياه أمام مدينة ينبع السعودية أكثر نقاء من المياه أمام مدينة جدة.