نساء آمد: على المرأة تصعيد نضالها دوماً

قالت نساء مدينة آمد: يجب تصعيد وتيرة النضال والمقاومة في كل أيام السنة وليس فقط يوم 8 آذار.

تستمر الفعاليات والنشاطات التي تقام بمبادرة حركة المرأة الحرة (TJA) في شمال كردستان، احتفالاً بحلول اليوم العالمي للمرأة في 8 آذار، وفي هذا السياق، تحدثت عدة النساء من مدينة آمد الكردستانية لوكالة فرات للأنباء (ANF) حول مناسبة 8 آذار، وأكدت أن النضال لا ينحصر في يوم أو أسبوع.

على المرأة التوافد إلى الساحات دوماً

أدانت المواطنة فاطمة لوند في بداية حديثها، العنف ضد المرأة وقتل النساء، وقالت: لدي ايمان أن أياماً جميلة في المستقبل تنتظرنا نحن النساء، كما يجب على النساء اللواتي يتعرضن للعنف على حماية أنفسهن، وألا يستسلمن أمام الذهنية الذكورية، وعلى النساء اللاتي يتعرضن للعنف والقمع، اللجوء إلى الأماكن المعنية التي تدافع عن حقوقها، لأننا النساء ضحايا للعنف، كما علينا التوافد إلى ساحات النضال، وهذه المقاومة ستفتح طريقنا نحو الحرية، وسيكون 8 آذار آنذاك أكثر حماساً وتشجيعاً لنيل حقوقنا.

المرأة تنتفض رغم كل أشكال العنف

 وبدورها قالت فاطمة أرغين: الفتيات يتعرضن للاغتصاب والاعتداءات الجسدية، لا نريد لهذا أن يحدث ويتم حرماننا من حقوقنا الطبيعية؛ لا توجد امرأة راضية عن هذا الوضع، والجميع يتجاهلون المرأة وحقوقها، رغم المشاكل الكثيرة وأساليب العنف الممارس ضد المرأة في هذه الدولة إلا أنها تنتفض بكل قوتها، ومن الجيد أيضاً أن تنتفض دائماً".

وتابعت قائلةً: كما يثير إفلات المجرمون الذين يقتلون النساء ويغتصبون الأطفال، من العقاب، القلق لنا نحن النساء، ونرفض هذا الوضع وندينه بشدة، ويجب أن تخرج النساء إلى الساحات بمناسبة 8 آذار، وأن يطالبن بحريتهن.

لا سبيل أمام النساء سوى الكفاح من أجل حقوقها                   

كما أفادت المواطنة غولو آلغان، أنه لا سبيل أمام المرأة سوى الكفاح من أجل نيل حقوقها المرأة، وقالت: يجب أن نخرج إلى الساحات بمناسبة 8 آذار، وعلينا جميعاً أن نتحد ونحتفل في ذلك اليوم".

وذكرت هيلين يلدز أيضاً بأنهن لم يعد يقبلن جرائم قتل النساء، وقالت: المرأة تقتل على يد الرجل كل يوم ولا يتم وضع حد لهذه الظاهرة وإنهائها، كما لا ينبغي أن تقتل أي امرأة بعد الآن، نحن لسنا في دولة إيجابية، على المرأة تصعيد نضالها ومقاومتها كل لحظة، و ليس فقط ساعة أو يوم، عندما تؤمن المرأة بنفسها، يمكنها التغلب على كل شيء وتحقيق حريتها".