Newaya Jin تركز على المجازر السياسية بحق المرأة والمناضلة ساكينة جانسيز

ركزت صحيفة  Newaya Jin التي تتناول المجازر السياسية ضد المرأة، في عددها لشهر كانون الثاني من عام 2022، على مجزرة باريس التي وقعت  في 9 كانون الثاني ضد الثوريات الكرديات الثلاث ومجزرة  سلوبي في 4 كانون الثاني.

نشرت صحيفة Newaya Jin ، التي تعد صحيفة نسائية شهرية، عددها الـ 202 بعنوان "الكفاح المستمر، الشوق المستمر".

ونشرت الصحيفة في عددها الجديد، مقال السياسية أيسل دوغان عن كفاح ساكينة جانسيز، حيث اشارت فيه إلى أن ساكينة جانسيز كانت في بحث مستمر ولا متناهي عن الحقيقة والجوهر  الى ان تحولت لصرخة من أجل الحرية لجميع النساء ورمز للمقاومة.

قصة ساكينة جانسيز رمز الحرية

وقالت ناكهان أكارسل "إن الذين يعطون للحياة العملية المعنى الجيدة، هم من يبنون الحياة بأفضل طريقة"، مؤكدة بأن ساكينة جانسيز كانت الافضل يؤسسون هذه الحياة، واضافت: "قصة الرفيقة  سارة كانت واضحة وعميقة،  متمردة وأصلية، ولطالما كان كفاحها يتمتع بروح الحرية".

لن نسمح للانظمة الديكتاتورية بالتستر على مجزرة باريس

كما قيمت روناهي سرهاد الأحداث التي وقعت في عام 2021 وقالت: "ستستقبل كل امرأة كردية، وكل شاب كردي عام 2022 بإرادة ساكينة جانسيز الصلبة وعزيمتها القوية"، مؤكدة بأنهم لن يسمحوا للانظمة الديكتاتورية بالتستر على مجزرة باريس التي وقعت في 9 كانون الثاني ضد الثوريات الكرديات الثلاث في باريس.

المقابلة مع المناضلة ساكينة جانسيز تنشر لأول مرة  في صحيفة Newaya Jin

 في كما ركزت الصحيفة في عددها الـ 202 على المقابلة الخاصة  التي اجرتها مع المناضلة الثورية الشهيدة ساكينة، حيث تمت دعوتها لحضور المؤتمر الثالث لاتحاد المرأة في شرق كردستان (YJRK) في عام 2011. وكانت المقابلة حول نتائج المؤتمر، وأهمية نضال المرأة في شرق كردستان، وسياسات النظام الإيراني تجاه المرأة، لكن لم يتم نشر المقابلة التي أجرتها شيمن أراس، بسبب مشكلة فنية في التسجيل الصوتي، ونُشرت المقابلة لأول مرة في صحيفة Newaya Jin.

لا لسياسة الافلات من العقاب

وقيم كل من  لام. ميشيل دستان ونيلوفر كوج، الإجراءات القانونية في ملف القضية ولفتا الانتباه إلى سياسة الإفلات من العقاب.

وقيمت  هيجا زريا، سياسة الدولة الفرنسية المتمثلة في المجازر بحق المرأة من أوليمب دو غوج الى ساكينة جانسيز وقالت: "سيبقى اولئك الذين استطاعوا تحقيق الحرية في كل مكان وزمان، في ذاكرة التاريخ بشكل دائم".

كما تحدث ممثلو مجالس المرأة  التابعة لحركة المرأة الكردية في اوروبا  (TJK-E) لصحيفة Newaya Jin حول هذه القضية ووعدوا بأنهم لن يسمحوا لمجزرة 9 كانون الثاني وغيرها من المجازر التي ارتكبت بحق المرأة بأن تمر دون عقاب وأن يتابعوا القضية.

سيفي، باكيزه و فاطمة

كما ارتُكبت مجزرة سياسية أخرى بحق المرأة من قبل الدولة التركية في 4 كانون الثاني عام 2016 في ناحية سلوبي في شرناخ، حيث استشهدت في هذه المجزرة التي ارتكبت اثناء مقاومة الادارة الذاتية،  سيفي دمير، باكيزه ناير وفاطمة أويار؛ وشاركت روزا ماتينا المعلومات حول هذه المرحلة مؤكدة أن النساء الثورات الثلاث يمثلن منظوراً للحياة الحرة من خلال نهجهن وحياتهن ونضالهن.

وفي العدد الجديد من الصحيفة، قامت بيريتان زاغروس بتقييم تنظيم المرأة في جنوب كردستان، سياسات الحزب الديمقراطي الكردستاني (PDK) ضد المرأة واتفاقية المرأة الكردستانية التي اعلنت عنها وتفاصيل "قانون مكافحة العنف ضد المرأة".

كما تحدثت كاتي هيغينز، عضوة لجنة جنلوجيا البريطانية، عن بدايات تنظيم المرأة في العمل جنلوجيا  في إنكلترا وويلز واسكتلندا.

كريما لورينا تاريمان

وقد كتبت فيدان يلدرم بورتريه عن حياة المقاتلة في جيش الشعب الجديد التابع للحزب الشيوعي الفلبيني كريما لورينا تاريمان التي كانت شاعرة وفنانة وصحفية في الوقت نفسه والتي اغتيلت على يد قوات الجيش الفلبيني في 20 من آب عام 2012 .