ناشطات يخرجن الى الساحات بمناسبة قدوم 8 أذار ويطالبن بإطلاق سراح القائد أوجلان

جابت الناشطات النسوة في حركة المرأة الحرة (TJA)، ومجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، الساحات، ضمن إطار فعاليات 8 أذار، ومطالبة بالحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان.

ونُظمت بقيادة حركة المرأة الحرة (TJA)، ومجلس المرأة لـحزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، أنشطة وفعاليات، في العديد من المدن، بمناسبة قدوم 8 أذار، يوم المرأة العالمي، وخرجت الناشطات بشعار "حان وقت حرية المرأة"، وطالبوا بإطلاق سراح القائد عبد الله أوجلان.

رها

وفي رها وبقيادة حركة المرأة الحرة (TJA)، أُدلي بيان أمام مبنى حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في المدينة.

وشاركت النسوة في البيان باللباس الوطني، حاملين صور آيسل توغلوك وناشطات النسوة اللواتي تم اغتيالهن ورفعن الشعارات، كما أنه أُدلي البيان من قبل جيكدم كاراكيجيلي الرئيسة المشتركة لـحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) عن رها، ونوهت كاراكيجيلي في كلمتها الى نضال المرأة، وشددت أيضاً بضرورة رفع العزلة عن القائد عبد الله أوجلان، مؤكدة بأن العزلة في إمرالي وانتهاك حقوق الإنسان في السجون هي ضمن أعمالهم الأساسية.

أضنة

كما انه قامت الناشطات في حركة المرأة الحرة (TJA) وأعضاء مجلس المرأة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في أضنة، بإدلاء بيان أمام مبنى حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في ناحية يوريغير.

وأكدت هيلين كايا الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في أضنة، إنهم سيندفعن كالبحر الى الساحات، من أجل الوقوف الى جانب نضال المرأة والسجناء، وشددت هيلين كايا بأنهم لن يسمحوا لسياسة العزلة المفروضة، بإيقاف نضالهم.

مرسين

وأُعلن عن انطلاق فعاليات 8 أذار، يوم المرأة العالمي، بقيادة حركة المرأة الحرة (TJA) ومجلس المرأة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في مرسين، وأُدلي البيان أمام مبنى حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، في المدينة.

وشددت بدرية كوش، الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) مرسين، إنهن سيواصلن النضال بروح سما وفيان و سارة، مؤكدة بأن الثورة التي تخلوا من المرأة، فهي ليست بـثورة.

ثم قامت الناشطات بإقامة حلقات الدبكة على وقع الأغاني.

ديرسم

وفي ديرسم أدلت منصة المرأة ببيان في مبنى فرع عكيدتم سين، وقالت نورشات يشيل، الرئيسة المشتركة لـحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في ديرسم، بأنهن لن يتخلوا عن مكتسباتهن ونضالهن على مر السنين.

وتابعت أنه لم يتم تلقي أي معلومات من الطالبة الجامعية المفقودة كليستان دوكو منذ عامين وعلى الرغم من أن السلطات تحاول إهمال الأمر، إلا أننا لن نسمح بذلك وسوف يكون السؤال عن مصير كليستان ضمن جدول أعمالنا الأساسية، وقالت نورشات يشيل إنهن سينظمن وقفة احتجاجية يوم 8 أذار في ساحة سيد رضا، مناشدة جميع نساء ديرسم بمشاركة في تلك الوقفة.

شرناخ

أُعلن عن انطلاق فعاليات 8 أذار، يوم المرأة العالمي، بقيادة حركة المرأة الحرة (TJA) ومجلس المرأة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في شرناخ، حيث تم إقامة احتفال في قاعة أفراح بوسط المدينة، كما انه شاركت العديد من ناشطات في الاحتفال وعلقت لافتة كتب عليها "حان وقت حرية المرأة"، ورحبت صبوحة أكداغ الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في شرناخ، بقدوم يوم 8 أذار، مؤكدة بأنهم سيكونون في يوم 8 أذار في الساحات ضد العزلة وجميع أنواع انتهاكات حقوق الإنسان.

واختتم الاحتفال بصعود الفنانة برفين أكتاي على خشبة المسرح، والتي قامت بتقديم مجموعة من الأغاني، ورددت شعارات تُمجد نضال المرأة.