مظلة مجالس المرأة الإيزيدية تعلن نتائج مؤتمرها الرابع

أعلنت مظلة مجالس المرأة الإيزيدية (SMJÊ) عن نتائج مؤتمرها الرابع.

أعلنت مظلة مجالس المرأة الإيزيدية (SMJÊ)، التي عقدت مؤتمرها الرابع في 20 تشرين الثاني 2021 في مدينة لونه الألمانية، عن نتائج مؤتمرها، وذلك خلال بيان أصدرتها اليوم.

وجاء في نص البيان:

"حضرت العديد من الضيفات في المؤتمر، إضافة إلى الممثلات عن المجالس وكومينات المرأة الإيزيدية ، وعقد المؤتمر تحت شعار " سنقف أمام الإبادات الجماعية بنضالنا ومقاومتنا"، وبدأ بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكراماً لأرواح جميع شهداء ثورة كردستان وشهداء مجزرة الـ 74 التي تعرضت لها شنكال، وقدم عقد مؤتمر مظلة المجالس المرأة الإيزيدية كهدية إلى المناضلة دنيا سعيد حسن الاسم الحركي (بيريفان شنكالي) التي التحقت بقافلة رفاقها الشهداء، في 22 تشرين الثاني 2015، وذلك جراء غارة جوية من قبل دولة الاحتلال التركي في مناطق الدفاع المشروع (مديا).

ووجهت العديد من المنظمات، بما في ذلك اتحاد المرأة العلوية الديمقراطية، مجالس القرى الإيزيدية، المرأة الإيزيدية في عفرين، وحركة المرأة الكردية في أوروبا، رسائل الدعم إلى مؤتمر المظلة، وشددت الرسائل على أهمية النضال المشترك ضد جميع أنواع الاعتداءات والهجمات.

تزامناً لحلول اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في 25 تشرين الثاني، قيم المؤتمر ممارسات العنف ضد المرأة و أحيى ذكرى النساء اللواتي قتلن على يد النظام و الذهنية الذكورية.

كان التنظيم الذاتي من أهم المواضيع الذي تطرق اليها المؤتمر، حيث شدد النقاش على ضرورة عدم ترك امرأة واحدة دون تنظيم، وعلى النساء الإيزيديات خاصةً، والمجتمع الايزيدي بأكمله تصعيد مقاومتهم على أساس الدفاع عن ديانتهم، أرضهم، ثقافتهم، لغتهم ووجودهم.

حيث أظهرت التجربة خلال هذه السنوات السبع أيضاً، أن المنطقة المنظمة لا يمكن لأي قوة مهاجمتها بسهولة وتحقيق نتائجها فيها.

لذلك يمكن ضمان الإدارة الذاتية في شنكال واستقلاليتها من خلال تنمية تنظيمها وتقويتها. كما سيتحقق ذلك بقيادة المرأة الإيزيدية، تماماً كما أراد عدو المرأة والمجتمع أن يحقق بعض النتائج له من خلال اعتداءاته على المرأة، يجب أيضاً تحقيق الاعتراف بالإدارة الذاتية في شنكال وضمان استقلالها من خلال قيادة المرأة.

كما ذكر أنه يجب تكثيف النضال وتصعيده ضد تخلف المجتمع وتحالف الدولة الذكورية الذي يفرض الاغتصاب، القتل، والانتحار على النساء.

بعد المناقشات وقراءة الرسائل، تم انتخاب الإدارة الجديدة لمظلة مجالس المرأة الإيزيدية من 22 عضواً.

وفي نهاية المؤتمر، تم توزيع الجوائز على المجالس والكومينات التي تعبر عن شكر المظلة على إنجازاتهم التي حققوها في السنوات الأخيرة. وانتهى المؤتمر بإدلاء الكلمات وأغاني فرقة أطفال الشمس ( Zarokên rojê).

القرارات المتخذة في المؤتمر 

القرارات المتخذة هي ما يلي:

- يجب بذل جهود سياسية ودبلوماسية من أجل وضع استقلالية شنكال والاعتراف بالإدارة الذاتية في شنكال، يجب تعزيز مشاريع بناء شنكال من جديد، مشاريع تحرير المرأة، وتوسيع مشاريع الأطفال والشبيبة.

- نحن مظلة المجالس المرأة الإيزيدية SMJÊ ، سننظم أنفسنا على أساس أمة ديمقراطية ونقوم بعملنا على أساس وعي حرية المرأة والمجتمع، وننشئ المشاريع، وننظم المرأة والمجتمع على هذا الأساس.

- أننا سنعمل في إطار مرحلة ’حان وقت الحرية ضد العزلة والاحتلال والفاشية‘ وسنقف ضد الإبادة الجماعية للمرأة والمجتمع لأنه حان وقت حرية المرأة والمجتمع الحر.

- جعل نظام الحداثة الرأسمالية، تدمير الحياة الاجتماعية والثقافية والاجتماعية مركزاً لها، وسننظم أنفسنا في كل مجالات حياتنا ضد هذه الهجمات، وتزامناً لشعارنا التنظيمي يجب أن لا يبقى امرأة واحدة غير منظمة.

- تكثيف النضال ضد المهر، الزواج المتبادل، الزواج القسري، زواج القاصرات، العنف المنزلي، القتل، ظاهرة قتل النساء.

- سيتم تعزيز العلاقات مع النساء اللواتي يتعرضن للعنف، وسيتم تطوير المشاريع لهن من قبل المجالس والكومينات، وسيتم تقديم المساعدة اللازمة.

- يجب تقديم التدريبات الفكرية للكومين والمجالس في إطار النفير العام.

- يجب تقييم كتاب بنفش آغال بعنوان سرهلدان (الانتفاضة) كأداة تعليمية في كل كومين.

- وستشارك مظلة مجالس المرأة الإيزيدية في فعاليات 25 تشرين الثاني اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، وتنظيم عدة الأنشطة في إطار هذه المناسبة.

- إدانة حظر حزب العمال الكردستاني يوم 27 تشرين الثاني في مدينة برلين، سوف تشارك المظلة بدايةً في برلين وكذلك ستشارك بشكل فعال في الفعاليات التي ستقام في مدن ومناطق أخرى.