مؤتمر ستار في لبنان ينظم ندوة موسعة في الذكرى السنوية الـ 11 لمجزرة باريس الأولى

نظم مؤتمر ستار في لبنان اليوم الاثنين الموافق ٩ كانون الثاني ٢٠٢٤ ندوة موسعة في الذكرى السنوية الحادية عشرعلى مجزرة باريس الاول ، حضرها العشرات من عضوات مؤتمر ستار وناشطات نسويات.

بدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية ومن بعدها تطرقت عضوة مؤتمر ستار في لبنان كيبار بكر إلى مجزرة باريس الاول وتحدثت عن الاغتيال الفاشي التركي للايقونة ساكينة جانسيز، وخلال كلمتها اكدت على أهمية الاستمرار في المسيرة التي بدأتها ساكينة جانسيز واهمية تصعيد النضال النسوي لتحقيق الاهداف التي استشهدت من اجلها ساكينة جانسيز وجميع الرفاق الشهداء.

ثم تحدثت عضوة منسقية مؤتمر ستار في لبنان، نسرين برو واكدت على ان هذا اليوم اسود في تاريخنا، ولكنه في نفس الوقت هو ذكرى لتجديد العهد والارادة، وخلال كلمتها عرفت عن حياة ساكينة، وكيف أصبحت أيقونة وقدوة في نهج نضال النساء والمناضلات ليتبعن خطواتها، كما تحدتث عن شجاعتها في السجن وكيف انها حولت السجن الى ساحة نضال، وأنها بعد الافراج عنها ذهبت الى اوروبا لمتابعة مسيرتها النضالية ولتدريب النساء في عموم أوروبا وفي العاصمة الفرنسية باريس، حيث تم اغتيالها هي ورفيقتَيها فيدان دوغان وليلى شايلماز.

وتحدثت عن تورط السلطات التركية باغتيالهن على يد عمر كوناي، العضو الفعال في جهاز الاستخبارات التركية، وذلك بأمر مباشر من أردوغان، وبإشراف مباشر من رئيس جهاز الاستخبارات حينها، هاكان فيدان.

وتابعت بإن اغتيال ساكينة ورفيقاتها ما زاد حركة التحرر الكردستانية الا عزيمة واصرارا على متابعة مسيرة النضال من اجل تحرير كردستان وحرية المرأة. وفي الختام تم عرض سنفزيون عن حياة الايقونة الشهيدة ساكينة جانسيز.