مؤتمر المرأة الإيزيدية في البرلمان الأوروبي: يجب الاعتراف بوضع شنكال

عقد مؤتمر في البرلمان الأوروبي بعنوان "إعادة بناء المجتمع الإيزيدي من تحت تهديد الإبادة الجماعية"، وتمت الإشارة في البداية إلى الإبادة الجماعية ومطالب الإيزيديين، كما تمت المطالبة بوقف هجمات الدولة التركية.

عقد مؤتمر المرأة الإيزيدية في البرلمان الأوروبي من قبل مظلة تجمع المرأة الايزيدية (SMJÊ) ، ويدعم المؤتمر مركز اتحاد الجمعيات الايزيدية، وأدارت الجلسة الأولى للمؤتمر شيلان بادال خضر وتحدثت عن مضمون المؤتمر وهدفه، وقالت: "سنحاول منع تكرار مآسي مماثلة".

وقبل بدء الجلسة الافتتاحية، تحدثت الناطقة الرسمية باسم منظمة مظلة مجلس المرأة الايزيدية SMJÊ نوجيان غوناي، وذكرت إنجازات الإيزيديين التي حققوها من خلال النضال والمقاومة في السنوات العشر الماضية.

إعادة البناء

وقالت نوجيان غوناي، إنه "يجب الاعتراف بمنطقة شنكال على المستوى الدولي"، وطالبت باتخاذ إجراءات ملموسة لصالح ضحايا الإبادة الجماعية، وأشارت نوجيان غوناي إلى أن نموذج الحكم الذاتي الديمقراطي في شنكال هو نموذج للحل، وقالت: "لكي يتمكن ضحايا الإبادة الجماعية من إعادة بناء حياتهم، يجب تقديم المساعدات المالية، ولمنع الهجمات، يجب إغلاق المجال الجوي، ويجب الحكم على ممارسات الإبادة الجماعية على المستوى الدولي وينبغي قبول الايزيدية كدين منفصل."

"التهديد مستمر"

وقالت عضوة البرلمان الأوروبي كاترين لانغنسيبي من اتحاد النقابات العمالية العامة لتحالف الخضر الأوروبي الحر KESK EFA، أن التهديد الذي يتعرض له الإيزيديون مستمر وأن الحرب تُشن ضد النساء والأطفال، واستذكرت الأحداث التي حدثت للنساء خلال الحرب العالمية الثانية.

"يجب إنشاء آلية لتأمين الإيزيديين"

وقال البرلماني المستقل البلجيكي جورج داليمان إنهم أعدوا تقريراً عن الإيزيديين، وقاموا بزيارتهم، وقد تم قبول مجزرة الإيزيديين في برلمان بروكسل، ولكن يجب أن تقبلها الحكومة أيضاً.

ومشيراً إلى أنهم حددوا هوية من شاركوا في الإبادة الجماعية، ومن بينهم مواطنون بلجيكيون، وأنهم يعملون مع ألمانيا بشأن هذه القضية، قال جورج داليمان "هذا المؤتمر ليس مجرد استذكار، المأساة لا تزال مستمرة، ولا يزال هناك الآلاف من الإيزيديين في سوريا في المخيمات، وبعد 10 سنوات من الإبادة الجماعية، يجب علينا إيجاد حل لهذا الشعب، يجب إيجاد حل لسلامة الإيزيديين، نحن نجتمع مع السلطات البلجيكية والأوروبية بشأن هذه القضية".

وقال جورج داليمان: "أريد أن أوجه نداء بصوت عال، لا بد من إنشاء آلية دفاع على المستوى المحلي والإقليمي والدولي ويجب أن يعود الناس إلى أرضهم، ولإنشاء آلية أمنية، يجب العمل مع الإيزيديين".

يجب علينا أن ندعم بعضنا البعض

وأشارت لورينا لوبيز دي لاكال، عضوة اتحاد النقابات العمالية العامة لتحالف الخضر الأوروبي الحر في البرلمان الأوروبي، إلى أن العديد من البرلمانات اعترفت بالإبادة الجماعية وقالت: "لقد تم تهجير 500 ألف شخص بسبب الإبادة الجماعية، شنكال هي أرض الإيزيديين".

وقالت لورينا لوبيز: "يجب أن ندعم بعضنا البعض"، وأشادت بمقاومة المرأة الايزيدية ودعمها وجهود إعادة الإعمار.

وأعلنت لورينا لوبيز أنه من المهم الاعتراف بالإبادة الجماعية للايزيديين في البرلمانات، لكن الخطوات التي يجب اتخاذها من الآن فصاعداً مهمة وقالت "إن تنظيم الإيزيديين مهم ليس بالنسبة لهم فقط، بل للمنطقة بأسرها، وأنهت لورينا لوبيز كلمتها بقولها "المرأة، الحياة، الحرية".

"هجمات الدولة التركية يجب أن تتوقف"

كما ذكرت أوزلم دميرل من المجموعة اليسارية في البرلمان الأوروبي (GÛE/NGL) أن الإيزيديين، الذين لديهم ثقافة وإيمان عميقين، لا يدخلون جدول الأعمال إلا بالمجازر، وانتقدت الاتحاد الأوروبي لصمته عندما بدأت عصابات داعش بعمليات الابادة.

وقالت أوزلم دميرل إنه لا يوجد أي ذكر لهجمات الدولة التركية وقالت: "نريد منع الضربات الجوية، تلك الطائرات الحربية موجودة للحرب"، كما ذكرت أنه من المثير للدهشة أن الطائرات لا تزال تُباع لتركيا، وقالت: "يجب تهيئة الظروف لحياة سلمية لجميع الناس والمجتمعات والأديان والأجناس"، وطلبت على وجه التحديد وقف هجمات الدولة التركية وعدم بيع الأسلحة لتركيا.

وأشارت ماري كولينز من رابطة الضغط النسائية EWL أيضاً إلى أنه يمكن حل المشكلة من خلال أجندة نسوية.

ويستمر المؤتمر على مدار اليوم بحلقات عديدة.