مصر: وفاة جيهان السادات قرينة الرئيس المصري الأسبق والرئاسة تمنحها وسام الكمال

توفيت جيهان السادات أرملة الرئيس المصري الأسبق، أنور السادات، عن عمر يناهز 88 عاماً أزمة صحية ألمت بها في الفترة الأخيرة.

توفيت في القاهرة السيدة جيهان السادات أرملة الرئيس المصري السابق، أنور السادات، عن عمر يناهز 88 عاماً.

ونعت الرئاسة المصرية "ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، والتي قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة".

وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً بمنح الراحلة وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

ويمنح وسام الكمال وفقا لنص القانون للسيدات اللاتي تؤدين خدمات ممتازة للبلاد أو للإنسانية من المواطنات وغيرهن ويشتمل الوسام على أربع طبقات، (الممتازة، والأولى، والثانية، والثالثة)، وتخصص الطبقة الممتازة من الوسام لعقيلات رؤساء الدول.

وكانت الراحلة أول سيدة أولى تقدم خدمات مجتمعية جليلة، بدأت بإنشاء جمعية عام 1967 مدينة تلا، بمحافظة المنوفية، والتي يتبع لها قرية الرئيس الراحل أنور السادات (ميت أبو الكوم) وكان الهدف منها تمكين المرأة في الريف، فكونت فيها مشغل للنساء (مصنع ملابس مصغر)، وحضانة أطفال دعما للنساء العاملات لحضانة أطفالهن وقت ذهابهن إلى أعمالهن، إضافة إلى مصنع صغير للألومينيوم وغيرها من الأمور.

كما رأست الهلال الأحمر المصري وجمعية بنك الدم المصري، خلال حرب أكتوبر ١٩٧٣، وكانت الرئيس الفخري للمجلس الأعلى لتنظيم الأسرة، كما كانت رئيسة الجمعية المصرية لمرضى السرطان، وجمعية الحفاظ على الآثار المصرية، والجمعية العلمية للمرأة المصرية، وجمعية رعاية طلاب الجامعات والمعاهد العليا.